المحتوى الرئيسى

كيف تبحث عن وظيفة؟.. نصائح لحديثي التخرج

07/02 17:55

كتبت- هبة مصطفى:

ما إن تنتهي امتحانات الجامعات إلا وتبدأ معها رحلة البحث عن وظيفة، وهي المرحلة التي يبدأ معها تشكيل مستقبل الخريج بحسب الوظيفة التي يختارها لنفسه وتناسب إمكانياته ومواهبه ومؤهلاته، فالبحث عن وظيفة يتطلب مهارات بعينها، والأهم أن يتعرف الشباب حديثو التخرج على بعض العناصر التي تُسهم في تطوير العمل والنجاح؛ كي لا يكتفي شبابنا بالحصول على وظيفة فقط، وإنما يُطور ذاته ليرتقي في وظيفته ويتميز فيها.

 

ويُقدم المهندس أسامة الجوادي رئيس فريق "معًا" لاستثمار الموارد البشرية- عبر (إخوان أون لاين)- بعض النصائح للشباب حديثي التخرج؛ للاسترشاد بها في فترة ما بعد انتهاء الامتحانات للسنة النهائية من الدراسة الجامعية.

 

وينصح الجوادي حديثي التخرج بالسير في خطين متوازيين وهما: تنمية المهارات، والوصول لشركات وهيئات تعبِّر عن طموح الخريج، مؤكدًا أننا نعاني في مصر من التعتيم على طرق الحصول على المنح المجانية لتنمية المهارات والتدريب الصيفي والوظائف الخاصة بالطلاب الخريجين، وفي المقابل نجد الشركات تبحث عن كفاءات شبابية ولا تجد.

 

ويوضح أن بداية طريق البحث عن وظيفة تبدأ بالإعداد الجيد للذات؛ عن طريق الحصول على الكورسات والدورات اللازمة لذلك، وتتنوع الدورات ما بين Computer وEnglish وبقية اللغات، وكورسات لتنمية المهارات الشخصية، وكورسات تأهيلية في تخصص الخريج.

 

وبالتوزاي مع تنمية المهارات والبحث عن وظيفة، يدعو الجوادي إلى تكوين Network "شبكة علاقات" في مجال التخصص داخل سوق العمل، وهو ما سيسهم في التواصل مع قطاع أكبر من الشركات.

 

"خلي ليك واسطة بشطارتك" نصيحة طرحها الجوادي على الشباب حديثي التخرج، واقترح لها عدة خطوات لتحقيقها، منها:

 

- كوّن شبكة علاقات قوية داخل سوق العمل.

- قوِّ نفسك في تخصصك.

- قدم C.V  "سيرة ذاتية" قوية لأي شركة أو جهة تتقدم للعمل بها، مع مراعاة تلافي الأخطاء الشائعة في كتابتها.

- أجب عن كلِّ الأسئلة بالـ"application" الخاص بالشركة أو المؤسسة حتى الغريبة منها، وحاول تخمن بعض هذه الأسئلة، وفكر في إجابات منطقية لها بشكل مسبق.

- يُراعَى الإعداد الجيد للمقابلة الشخصية لأول مرة مثل:

- هلبس إيه؟

- أقول إيه أثناء وبعد المقابلة؟.

- أذهب قبل الموعد المحدد لي بوقت مناسب.

- أراعي الجلوس بشكل مناسب أمام المسئولين في مكان العمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل