المحتوى الرئيسى

ارتفاع أسعار الأسماك بالإسماعيلية بسبب منع الصيد ليلا

07/02 17:15

ارتفعت أسعار الأسماك مؤخرا بمحافظة الإسماعيلية بنسبة اقتربت من 30 % بسبب انخفاض المعروض منها في الأسواق بسبب قرارات منع الصيد ببحيرات الإسماعيلية ليلا ومنع الصيد بالمجرى الملاحي لقناة السويس لتأمين السفن المارة في حين قال خبراء أن بحيرات الإسماعيلية تعرضت للتلوث بشكل كبير مما أثر على إنتاج الأسماك.

وارتفع سعر الكيلو من سمك ( الشبار ) إلى 12 جنيها بدلا من 8 جنيهات وتراوح سعر كيلو السمك البوري ما بين 20 إلى 23 جنيه للكيلو فيما تراوح سعر كيلو السمك البلطي ما بين 10 إلى 14 جنيه طبقا للحجم، ووصل سعر كيلو السوبيا لنحو 50 جنيه فيما سجل سعر كيلو الجمبري متوسط الحجم نحو 35 جنيه للكيلو.

وقال عربي الشوربجي  ( صياد ) أن إنتاج الإسماعيلية من الأسماك قد تراجع كثيرا مما تسبب في قلة المعروض وارتفاع الأسعار.

وطالب بضرورة السماح للصيادين بالصيد ليلا في إطار من القانون مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج المعروض وبالتالي انخفاض الأسعار.

ويقول الصيادين أن هناك فترتين للصيد من العصر حتى 7 بالليل  والأخرى من الصبح حتى السادسة مساءا الأمر الذي يتطلب إلغاء قرار منع الصيد ليلا لأن هناك أنواع كثيرة من الأسماك تتجمع على الضوء في ذلك الوقت ويجور على الصيادين بصيد كميات توفر لهم عيشة مناسبة.

  وقال أحمد مرسي صياد أن أغلب الصيادين يعانون من المحاضر التي قامت بتحريرها لهم الثروة السمكية مما يتطلب دفع 150 جنيها لتسوية المحضر الواحد بسبب قيامهم بالصيد ليلا.

وقالت المهندسة سعاد العايدي مدير منطقة الإسماعيلية للثروة السمكية أن المحاضر التي يتم تحريرها تحرر فقط للصيادين المخالفين سواء الذين يستخدمون نوعية شباك مختلفة أو الذين يقومون بالصيد ليلا.

وأضافت أن قرار منع الصيد ليلا هو قرار خاصة بوزير الزراعة وهو يتعلق بالنواحي الأمنية، وليس للهيئة أي علاقة به.

وتابعت أن أسعار الأسماك تخضع للعرض والطلب، وأن أسماك الإسماعيلية تشهد إقبالا كبيرا على اعتبار أنها أسماك تعيش في المياه المالحة وذات جودة عالية.

وتقول أن فترة الصيف تشهد دائما ارتفاع الأسعار نتيجة تواجد عدد كبير من المصطافين داخل محافظة الإسماعيلية.

ويقول أحد الصيادين طلب عدم ذكر اسمه أن عمليات سرقة الذريعة التي تتم لصالح بعض المزارع الكبيرة مما تسبب أيضا في ارتفاع أسعار الأسماك نتيجة نقص المعروض.

وأوضح أن هناك بالفعل سرقة للذريعة والتي تصل إلى 2 مليون ذريعة خلال هذه الفترة والتي يقوم البعض بإطعامها مخلفات مما يؤثر فيما بعد على المستهلك ويصيبه بالأمراض.

ويطالب الصيادين بمنع المراكب الكبيرة بممارسة الصيد الغير مرخصة ليلا مما يؤثر على رزقهم وعائداتهم التي هي مصدر رزقهم الوحيد.

و أكد الدكتور مجدي العلواني مدير مركز الاستشارات البيئية بجامعة قناة السويس احتواء بحيرتي التمساح والمرة على نسب عالية من الملوثات الثقيلة الخطيرة على الثروة السمكية والتي تهدد صحة الإنسان.

وقال العلواني أن الدراسات العلمية التي أجرتها جامعة قناة السويس على مدار السنوات الماضية أثبتت تعرض البحيرات المرة والتمساح لنسبة كبيرة من التلوث نتيجة للصرف الصناعي من ورش هيئة قناة السويس والصرف الصحي والزراعي المنصب ببحيرة الصيادين بما يسبب أمراض معوية وأخرى سرطانية من تناول أسماك البحيرة.

وأدى  تعرض البحيرات المرة والتمساح لنسبة كبيرة من التلوث مما أدى إلى تراجع اقتصاديات الثروة السمكية بالمحافظة حالة من الرعب والهلع بالإسماعيلية وكشف كامل عن ارتفاع معدل التلوث في بحيرة الصيادين والتي يصرف بها مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي والمختلط والصرف الزراعي يوميا مما أدى إلى تراجع اقتصاديات الثروة السمكية بالمحافظة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل