المحتوى الرئيسى

مباراة القرن - أخيرا كليتشكو في مواجهة ديفيد هاي

07/02 17:02

 

إنها "مباراة القرن"، هكذا يصف ديفيد هاي اللقاء الذي سيجمعه بمنافسه الأوكراني فلاديمير كليتشكو في إطار التنافس على لقب بطولة العالم للملاكمة في الوزن الثقيل. وتحظى هذه المباراة التي ستقام مساء السبت باهتمام واسع في أنحاء العالم، لدرجة أنها ستقام في ملعب كرة القدم الخاص بنادي هامبورغ الألماني، ويحضرها 45 ألف متفرج، وستنقل إلى معظم دول العالم، ليتابعها ما يزيد على 500 مليون شخص عبر شاشات التلفزيون.

انتظر عشاق الملاكمة هذه المباراة عامين كاملين فقد انسحب ديفيد هاي في عام 2009 من مباراة كان مقررا أن يخوضها أمام فلاديمير متعللا بالإصابة، كما فشلت الجهود بعدها بعدة أشهر في إقامة مباراة بين هاي وفيتالي كليتشكو، الشقيق الأكبر لفلاديمير. وعرضت سبع دول، حسب صحيفة دي فيلت الألمانية، استضافة لقاء فلاديمير مع هاي، وهذه الدول هي ألمانيا وروسيا والإمارات وموناكو، وسويسرا، وجنوب إفريقيا، والولايات المتحدة، لكن في النهاية نجح المنظمون في الاتفاق على أن تقام المباراة في ملعب هامبورغ. وصرح فلاديمير كليتشكو أنه يترقب بشغف شديد العودة إلى مدينة هامبورج. موضحا أنه قضى عامين ينتظر هذه الليلة.

مباراة الألقاب التاريخية

فلاديمير كليتشكو أثناء الوزن الرسمي قبل المباراة الجمعة في مدينة هامبورغBildunterschrift: فلاديمير كليتشكو أثناء الوزن الرسمي قبل المباراة الجمعة في مدينة هامبورغ

هذه المباراة التي تبدأ في الحادية عشرة إلا ربعا مساء بتوقيت ألمانيا ستجمع بين بطلين يستحوذان حاليا على ثلاثة من ألقاب العالم للملاكمة، فكليتشكو يحمل لقب بطل العالم في تصنيف كل من المنظمة العالمية للملاكمة والاتحاد الدولي للملاكمة، بينما يحمل هاي لقب بطل العالم في تصنيف الرابطة العالمية للملاكمة. وفي حالة فوز كليتشكو باللقاء فستصبح عائلة كليتشكو أول أسرة في تاريخ الملاكمة تحمل أهم أربعة ألقاب في الملاكمة، إذ أن فيتالي كليتشكو الأخ الأكبر لفلاديمير يحمل لقب مجلس الملاكمة العالمي. ويخشى بعض المهتمين بالملاكمة من أنه في حالة فوز كليشكو فإن الفترة المقبلة ستشهد جمودا في المنافسة، حيث أنه لا يوجد حاليا من يمكنه منازعة الأخوين كليتشكو على ألقابهما.

هاي الأطول لسانا لكن كليتشو الأطول ذراعا؟!

حفل العامان الماضيان بالمعارك الكلامية بين ديفيد هاي وفلاديمير كليتشكو، ووجه هاي سبابا شديدا للأخوين كليتشكو، بل إن الأمر قد وصل به إلى طبع رسم له على قميص ارتداه في أبريل عام 2009 يصوره وهو يحمل في يديه رأسي الأخوين كليتشكو في منظر يبلغ قمة الاستفزاز، لكن الأخوين لم ينجرفا إلى هذا المنعطف. كما وصف فلاديمير في مايو آيار الماضي بالمخادع وقال "إنه لا يلاكم إلا السمان المترهلين الباحثين عن المال"، في إشارة إلى فوز كليتشكو على كل منافسيه في السنوات الأخيرة. أما كليتشكو فقال إن "ديفيد هاي هو الخصم الخمسين الذي سيسقط بالضربة القاضية، إنها مناسبة أتطلع إليها". وأثناء قياس الوزن الرسمي للملاكمين الجمعة في هامبورغ قال ديفيد هاي "فلاديمير سيتمدد على الأرض أمام قدمي".

البريطاني ديفيد هاي  يقل وزنه عن فلاديمير ويقل طوله أيضا Bildunterschrift: البريطاني ديفيد هاي يقل وزنه عن فلاديمير ويقل طوله أيضا

إذا كان هاي هو الأطول لسانا فإن كليتشكو هو الأطول ذارعا، إذ يبلغ مدى ذراعيه مترين وستة سنتيمترات أما هاي فيقل مدى ذراعيه عن المترين قليلا. وبلغ وزن كليتشكو الجمعة 110 كيلوغراما أي بزيادة 13,5 كيلوغراما عن وزن هاي. ولعب كليتشكو 58 مباراة فاز في 55 (49 منها بالضربة القاضية) وخسر 3 مباريات. بينما لعب ديفيد هاي 26 مباراة فاز في 25 (23 منها بالضربة القاضية) ولقي هزيمة واحدة.

تايسون يتوقع فوز كليتشكو

ينتظر الجميع مباراة قوية ومثيرة، وقال البريطاني لينوكس لويس بطل العالم السابق الذي فاز في آخر مبارياته بالضربة الفنية القاضية على فيتالي كليتشكو عام 2004 إنه "إذا كان هناك ملاكم في العالم الآن يمكنه الفوز على كليتشكو فإن هذا الملاكم هو ديفيد هاي." وتشير معظم التوقعات إلى فوز فلاديمير كليتشكو، وقال مايك تايسون بطل العالم السابق للملاكمة في حوار مع قناة "إر تي إل" الألمانية: "إذا نظرت إلى المسألة بشكل منطقي فإني لا أرى أي فرصة لهاي؛ فكليتشكو ليس لديه أي نقاط ضعف، اللهم إلا أذا أصيب بأزمة قلبية أثناء المباراة". ويتوقع تايسون أن ينهي كليتشكو المباراة في الجولة الثالثة على الأكثر. أما فيتالي كليتشكو فيتمنى طبعا فوز أخيه لكنه قال مع ذلك "لا أحد يمكنه أن يتوقع سير هذه المباراة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل