المحتوى الرئيسى

هل تخوض الأحزاب اليسارية انتخابات الشعب بقائمة موحدة؟

07/02 16:32

عبد الغفار شكر: القوى اليسارية ستشكل قائمة موحدة في حال إقرار القائمة النسبية

في الوقت الذي تلتقي فيه عدد من الأحزاب للحوار والتنسيق حول المستقبل السياسي المصري بصفة عامة والانتخابات البرلمانية المقبلة بصفة خاصة،  ويثار الحديث حول تحالفات انتخابية وقائمة وطنية موحدة، يلاحظ غياب ملحوظ للأحزاب اليسارية عن هذه التحالفات مما يطرح سؤالا هل تتحالف القوى اليسارية وتخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة موحدة في مقابل تحالف القوى الليبرالية والإسلامية؟ فبينما رحبت قيادات يسارية بالفكرة ورفضتها أخرى دعت قيادات لتوسيع القائمة لتضم القوى اليسارية بالإضافة إلى القوى الليبرالية التي قاطعت تحالف الإخوان – الوفد.

عبد الغفار شكر - وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبى - أكد على أنه من الضروري وجود نشاط مشترك في العمل الجماهيري والسياسي وفي الانتخابات أيضا وذلك بعد تكوين جبهة القوى الاشتراكية والتي تضم في سياقها الأحزاب اليسارية.

وأضاف شكر أنه إذا تمت الانتخابات بالقائمة النسبية ستخوضها القوى اليسارية بقائمة موحدة وذلك لوحدة الأهداف والتوجه العام وهو الوصول إلى مجتمع يقوم على العدالة الاجتماعية بالدرجة الأولى وإنهاء التبعية وتحقيق الحرية.

من جانبه دعا صلاح عدلي – سكرتير عام الحزب الشيوعي المصري – لتوسيع القائمة لتضم التيار اليساري بالإضافة إلى الأحزاب التي لم تشارك في تحالف الإخوان والوفد مضيفا: هذا التحالف "انتهازي" ويريد تقسيم الكعكة مبكرا ويذكرني بالتحالفات والتنسيق مع النظام السابق.

وأكد عدلي على أن فكرة القائمة اليسارية مقبولة من حيث المبدأ وحتى مع القوى الليبرالية غير المشاركة في تحالف الإخوان والوفد مشيرا إلى أن المهم هو الاتفاق على برنامج انتخابي يركز على المطالب الأساسية الاقتصادية والاجتماعية والديمقراطية.

قال كمال خليل - مؤسس حزب العمال الديمقراطي – أن حزب العمال ينوي خوض الانتخابات المقبلة بقائمة مستقلة به مشيرا إلى أن الأحزاب اليسارية الموجودة الآن على الساحة هي أحزاب جديدة وصغيرة تنقصها الخبرة، مضيفا: السبب الآخر في رفض التحالف مع الأحزاب اليسارية بقائمة موحدة هو رفض التعامل مع حزب التجمع الذي يعد من "فلول" النظام السابق.

ورأى حسين عبد الرازق - القيادي بحزب التجمع - أن التفكير في طريقة خوض الانتخابات المقبلة مازال مبكرا مؤكدا أن الحزب لم يقرر بعد المشاركة من عدمها وذلك لأن قانون الانتخابات لم يصدر حتى الآن مشيرا إلى أن التحالف مع الأحزاب اليسارية هي فكرة ليست مرفوضة في حين تقرر الانتخابات بالقائمة النسبية فهذا يعتبر تقوية لصالح الأحزاب اليسارية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل