المحتوى الرئيسى

مصادر: «الإسكان» تنتهي من توصيل مرافق المرحلة الأولى لـ«المليون شقة» نهاية العام

07/02 16:11

أكدت مصادر مسؤولة بوزارة الإسكان لـ«المصري اليوم»، أن الوزارة سوف تنتهي من توصيل المرافق للمرحلة الأولى في مشروعي الإسكان الاجتماعي الجديد، «المليون شقة، وأراضى الإسكان العائلي»، مع نهاية العام الجاري، وذلك بعد طرح مناقصة توصيل المرافق لـ 1900 فدان، في 22 مدينة جديدة.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم ذكر أسمائها، أن هيئة المجتمعات العمرانية سوف تغطي كافة الأراضي التي تحتاجها المرحلة الأولى بمشروع الإسكان، فضلاً عن ثلث المرحلة الثانية تقريباً، مشيرة إلى ضخ «جزء كبير» من مبلغ الـ 10 مليارات جنيه، الذي تم رصده في ميزانية العام المالي الجديد، لتوصيل المرافق الداخلية و الخارجية للمشروعين.

وأضافت، أنه تم طرح مناقصة لتوصيل المرافق لـ 1900 فدان، بينما المطلوب للمرحلة الأولى للإسكان الاجتماعي حوالي 950 فدان، وهو ما يعني طرح ضعف المساحة المطلوبة، وبالتالي تغطية ثلث المرحلة الثانية من المشروع، وأراضي الإسكان العائلي التي سيطرح منها حوالي 80 إلى 85 ألف قطعة أرض، في المرحلة الأولى بداية العام المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن المرحلة الأولى للإسكان الاجتماعي، سوف تكون في 9 مدن جديدة، هى «العاشر من رمضان، والسادات، وبدر، وبرج العرب، و15 مايو، وبنى سويف الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وأسوان الجديدة»، والمرحلة الثانية ستكون في 3 مدن هي «سوهاج الجديدة، وقنا الجديدة، وطيبة الجديدة».

وأكدت المصادر، أنه سوف يتم توصيل المرافق، لنحو 31 ألف فدان، على مدار الـ 5 سنوات المقبلة، على مستوى 22 مدينة جديدة، لأراضى الإسكان العائلي، موضحة أن توصيل المرافق سيتم لنحو 460 فدان، للمرحلة الأولى، بما يوفر ما يتراوح بين 80 و 85 ألف قطعة، قد تزيد إلى 90 ألفا في حال تقسيم الأراضي لقطع صغيرة لا تتعدى 300 متر.

وأضافت أن عملية طرح أراضي في مدينة القاهرة الجديدة، تنتظر موافقة الدكتور فتحى البرادعي، وزير الإسكان، على توصيل مرافق إليها، ضمن الخطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل