المحتوى الرئيسى

مشروع مصري - فنلندي لتوفير 10% من احتياجات السولار من مخلفات الأسماك والدواجن

07/02 15:39

علمت «المصري اليوم»، أن وفداً من خبراء مصريين تقدم بعدد من المشروعات المقترحة للحكومة الفنلندية في مجال التخلص من مخلفات الأسماك والدواجن، واستخراج الطاقة من النفايات و مراجعة استراتيجة التغير المناخي التي وضعتها مصر.

وتساعد المشروعات التي تقدم بها عدد من العلماء المصريين في توفير ما بين 5 إلى 10% من احتياجات مصر من السولار من خلال المخلفات، على أن تقوم هلسنكي بالمشاركة في تمويل تنفيذ المشروعات بعد موافقة الحكومة المصرية.

وأوضح الدكتور طارق ناصر، أستاذ مساعد الطاقة وهندسة البيئة بالجامعة اليابانية، أن من ضمن المشروعات المقترحة التي تقدم بها الجانب المصري مشروع لاستخراج الطاقة من القمامة، موضحاً أن هذا المشروع يمكن تنفيذه علي مستوى اقليمي بين الدول المشاركة في مشروع «راب كاب»، والذي يضم مصر والأردن و المغرب، بعد موافقة كل من الحكومين المصرية و النفلندية.

وأضاف أن فنلندا، خبرة كبيرة في تحويل المخلفات بمختلف أشكالها إلى طاقة أو إعادة تحويلها إلى صناعات أخرى، وأشار إلى أن من المشروعات التي يجري دراستها حالياً ونجحت فيها فنلندا هي استخراج الطاقة من مخلفات الأسماك، منوهاً إلى أن هذا المشروع يمكن تطبيقه على مستوى اقليمي بالإضافة إلى أن مصر لديها مشروع مماثل يمكن الاستفادة منه وهو استخراج الطاقة من مخلفات الدواجن الذي أعده العالم المصري الدكتور أحمد توفيق.

وأكد  إمكانية استخراج الديزل الحيوي من مخلفات الأسماك وخاصة السمك البلطي، وأضاف أن هذا المشروع سيكون له تأثيره الإيجابي في حل مشكلة العجز في السولار.

وذكر أن المرحلة الأولى من تنفيذ مثل هذا المشروع يمكن أن توفير ما بين 5 إلى 10 % من احتياجات مصر من السولار، مؤكداً أن تكلفة تنفيذ هذا المشروع تعتبر زهيدة.

وأعلن ناصر،  أن هناك مشروع آخر لاستخراج الغاز الحيوي من مخلفات الفواكه و الطماطم و الخضار، مؤكداً أن هذا المشروع يمكن تنفيذه في الحال و سوف يساعد في إنتاج الكهرباء.

ودعا الدكتور يحي المحجري، العالم المصري الفنلندي في مجال الطاقة، إلى ضرورة مراجعة استرتيجية التغيرات المناخية التي وضعتها مصر، واصفا تلك الاستراتيجية بأنها مثل «طبق سلطه».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل