المحتوى الرئيسى

تعاون مصرى عراقى فى مجال التعداد العام للسكان

07/02 15:11

دشن اليوم الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء برتوكول تعاون فى مجال التعداد العام للسكان، مع جهاز الإحصاء وتكنولوجيا المعلومات العراقى.

وقال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز، خلال مؤتمر خصص لهذا الغرض، إن التعداد العام للسكان فى العراق له أهمية كبيرة سياسيا، قبل أن يكون قيمة فنية، وأن العراق واجه تحديدات كبيرة لإدخال الإحصاء، أهمها إدخال الماسح الضوئى فى استخدامه بمراحل التعداد.

وأضاف أن استخدام العراق للخبرات المصرية ونقلها للجانب العراقى هى نتيجة 3 سنوات من التعامل الجاد والمثمر، مشيرا إلى استفادة مصر من التعاون عن طريق تحديث ما لدينا من بيانات، بالإضافة إلى التعامل السابق مع تكنولوجيا أخرى قبل 5 سنوات، مشيرا إلى استفادة الجهاز المصرى من المتدربين العراقيين.

وأوضح مهدى العلاقى، رئيس الجهاز الإحصائى العراقى، أن الجهاز العراقى كان واحدا من أفضل الأجهزة الإحصائية العربية، ولكن بسبب ثلاثة عقود من الحروب ابتعد عن التطورات التكنولوجية والتقنية، ولذلك بدأ فى البحث عن تطوير العمل، والذى مثل أكبر التحديات التى واجهته، مضيفا أنه تم تدريب ألف شخص، غير أن التعداد لم ينفذ بعد بسبب الظروف السياسية، وسيتم الاحتفال بإطلاق المركز فى 11 من الشهر الجارى مع اليوم العالمى للسكان، مشيرا أن الجهاز لديه الآن مشروع الأرشيف الإلكترونى لوزارة التخطيط العراقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل