المحتوى الرئيسى

كتاب أمريكي: عوار قيمى ثقافى وراء الأزمة المالية

07/02 14:57

"كيف تمضى الأمم إلى حتفها، وهى لاهية وفرحة وسعيدة بالمجازفة الرعناء؟!"

ويؤكد الكتاب الجديد للكاتبين جريتشين مورجينسون وجوشوا روزنر على أن الجشع والفساد والطموحات التى لا تتناسب مع الإمكانات كانت وراء ما سمى بالأزمة المالية العالمية؛ ليربط المؤلفان بين الثقافة والاقتصاد معتبرين أن ماحدث كان أقرب للهلاك الاقتصادى بسبب حالة من العوار القيمى والثقافى.

ومع أن الأزمة المالية - التى بدأت عام 2008، ومازالت توابعها وتداعياتها مستمرة للآن - ألحقت أضرارا فادحة بالعالم، فإن الكتاب والمحررين المهتمين بقضايا الاقتصاد والمال استفادوا من هذه الأزمة عندما باتت كتاباتهما وأطروحاتهما واجتهاداتهما موضع اهتمام عام، فى خضم المخاوف والخسائر التى ضربت البشر فى كل مكان.

وكما يقول بام ليوك - أستاذ الصحافة الاقتصادية بجامعة لى - وهو يعرض هذا الكتاب بصحيفة نيويورك تايمز، "إن العديد من الكتب صدرت بالفعل بسبب هذه الأزمة المالية التى أدت إلى إفلاس بنوك وانهيار شركات، وخسائر بورصات، ناهيك عن حالة الذعر العام فى العالم".

وفى هذا السياق، يأتى الكتاب الجديد "مجازفة طائشة" لجريتشين مورجينسون - الفائزة بجائزة بوليتزر للصحافة عام 2002- وزميلها جوشوا روزنر، المحلل المالى فى عدة صحف أمريكية؛ غير أنه كتاب بمثابة قيمة مضافة لهذا النوع من كتب ثقافة الأزمة المالية العالمية على حد تعبير بام ليوك.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل