المحتوى الرئيسى

كلينتون تجدد مطالبة القذافى بالرحيل عن السلطة

07/02 14:56

ردت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون اليوم، السبت، على تهديدات الزعيم الليبى معمر القذافى بنقل المعركة إلى أوروبا، بدعوته إلى تسهيل عملية الانتقال السياسى والتخلى عن السلطة بدلا من إطلاق "تهديدات".

وعلى رغم قرار الاتحاد الأفريقى عدم تنفيذ مذكرة توقيف دولية ضد القذافى، اعتبرت كلينتون من جهة أخرى أن دعم أفريقيا للعملية فى ليبيا "قوى ويتزايد باستمرار".

وكانت كلينتون تتحدث فى مدريد إلى جانب نظيرتها الأسبانية ترينيداد خيمينيث، فيما هدد العقيد القذافى الجمعة بـ "نقل المعركة إلى أوروبا" إذا لم ينه الحلف الأطلسى حملته فى ليبيا.

وقالت كلينتون "بدلا من إطلاق التهديدات يتعين أن يعطى القذافى الأولوية لمصلحة شعبه وما فيه خيره وأن يترك السلطة ويساعد فى تسهيل التحول الديمقراطى".

من جانبها، قالت خيمينيث إن "رد أوروبا هو الاستمرار فى العمل بالتصميم نفسه" ومواصلة "الضغط السياسى والعسكرى نفسه"، ووعدت بمتابعة الحملة حتى التوصل إلى حل للأزمة.

وأشادت كلينتون بمساهمة مدريد فى العمليات، وقد وضعت أسبانيا فى تصرف الحلف الأطلسى أربع طائرات إف-18 لفرض احترام منطقة الحظر الجوى فى ليبيا وطائرتين للتزود بالوقود وطائرة دورية بحرية ومدمرة وغواصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل