المحتوى الرئيسى

5 أحزاب تتطالب بهيكلة الجهاز الإدارى للدولة ووضع حد أدنى للأجور

07/02 14:38

ناقشت 5 أحزاب رؤيتها الاقتصاية لإدارة البلاد أمام مؤتمر "رؤية لبكرة" الذى نظمتة البورصة المصرية والجمعية المصرية للأوراق المالية، بالتعاون مع مجموعة "عفوا حزب الـ..من أنتم؟" و"معا نستطيع".

واتفقت الأحزاب الخمسة وهى الوفد والحرية والعدالة والجبهة الديمقراطى والعدل والمصرى الديمقراطى الاجتماعى خلال المؤتمر والذى امتد لساعات متأخرة من مساء أمس على أن الجهاز الإدارى للدولة يعانى من تضخم كبير فى عدد العمالة، والتى يصل عددها إلى نحو 5.5 مليون عامل ويحتاج إلى إعادة هيكلة مع مراعاة الحفاظ على كل حقوق العاملين به.
كما اتفت الأحزاب على ضرورة تطبيق عمليات التدريب التحويلى على العاملين بالجهاز الإدارى لتعظيم الاستفادة من خبراتهم فى المجالات المختلفة.
واتفقت الأحزاب بأستثناء حزب العدل على ضرورة وضع حد أدنى وأقصى للأجور، باستثناء حزب العدل الذى رفض وضع حد أقصى للأجور.
وقال هشام أكرم عضو اللجنة التأسيسية لحزب العدل إن وضع حد أقصى للأجور من شأنة حفز الخبرات والكوادر البشري على الهروب من الحكومة والاتجاه إلى القطاع الخاص، وبالتالى يظل الجهاز الحكومى يعانى من نقص الكوادر والكفاءات.
وأوضح طارق ثابت عضو اللجنة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن وضع حد أقصى للأجور يساعد على الوصول بالحد الأدنى للأجور لأكثر من 1200 جنيه بعد خمس سنوات، لأنه يحقق العدالة الاجتماعية.
وقال الدكتور حسن أبوسعدة وزير المالية فى حكومة الظل لحزب الوفد إن الموازنة التقديرية للدولة رصدت نحو 166مليار جنيه موجها للدعم، وبالتالى فإن هناك ضرورة لرفع الدعم عن الغاز والمازوت والبنزين تدريجيا لضمان وصول الدعم لمستحقيه.
وأضاف أن دراسات الوفد أظهرت أن الجزء الأكبر من دعم السلع التموينية لا يذهب لمستحقيه، وبالتالى فإننا نرفض سياسة الدعم النقدى.
وطالب حزب الحرية والعدالة بضرورة تدشين مؤسسة للزكاة يشارك فيها المصريون جميعا أقباطا ومسلمين دعما لمبدأ المواطنة ولمساندة الموازنة العامة الدولة فى توفير التمويل اللازم لتطوير كل المؤسسات.
وقال عبدالمعطى زكى الباحث السياسي المتفرغ بالحزب خلال المؤتمر إن هناك حاجة لتضافر جهود كل أطياف المجتمع المصري خلال الفترة الحالية من أجل تحقيق مستقبل أفضل بعد الثورة.
وأضاف سعيد كامل أمين عام حزب الجبهة الديمقراطى أن هناك حاجة ماسة لتأسيس صندوق لدعم الفقراء، خصوصا من هم دون خط الفقر.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل