المحتوى الرئيسى

مصر: لا رجعة عن تنفيذ البرنامج النووي

07/02 13:47

القاهرة: أكد الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة المصري أنه لا رجعة عن تنفيذ البرنامج النووي المصري، مشدداً على "أنه لا توجد قوة يمكنها أن توقف هذا المشروع الاستراتيجي وحلم الأجيال".

وذكر يونس في تصريح لصحيفة "الجمهورية" أن قرار تأجيل مناقصة "الضبعة" نابع من المصلحة العامة والعمل على اختيار التوقيت المناسب لذلك بعد انتخاب مجالس نيابية وتشريعية تدعم هذا الاتجاه ولا تقف ضده.

وأشار إلى أنه لا تفريط في موقع الضبعة على الساحل الشمالي الغربي وأنه لن يكون محلا مرة أخرى لاطماع مستثمرين ومنتفعين، مبيناً أن قراراً لمجلس الوزراء نص "صراحة" على أن تكون أول محطة نووية مصرية في منطقة الضبعة.

وأوضح يونس أن الدراسات والتحديثات التي أجريت على الموقع أكدت كونه موقعا مثاليا ونسبة المخاطرة فيه تكاد أن تصل الى الصفر.

ووصف في هذا الاطار قرار تأجيل طرح المناقصة العالمية بأنه "سليم" وجاء بعد مناقشات مطولة بمجلس الوزراء وعرض كافة وجهات النظر، معتبراً أن البرنامج النووي جزء من مستقبل مصر وتدعيم وتأمين لانواع الطاقات المتاحة بها.

وأشار إلى السعي للتنويع بين المصادر التقليدية لمحطات التوليد الحرارية والبخارية والدورة المركبة والمصادر المتجددة من شمس ورياح والتي لا يمكن الاعتماد عليها بصفة دائمة كأساس للشبكة الكهربائية الموحدة والطاقة النووية المنتشرة في جميع الدول الكبرى ووصلت لمراحل أمان متقدمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل