المحتوى الرئيسى

مسؤولون: مقاتلون يمنيون يفجرون خط أنابيب نفطيا معطلا

07/02 13:19

صنعاء (رويترز) - قال مسؤولون يوم السبت ان رجال قبائل يمنيين مسلحين فجروا خط أنابيب نفطيا معطلا في محافظة مأرب المنتجة للنفط الاسبوع الماضي الامر الذي يمثل ضربة لمحاولة البلد العربي الفقير اعادة صناعة النفط المهمة الى العمل.

وجاء هجوم يوم الخميس بعد أيام من تصريح مسؤول أمني لرويترز بأن الحكومة اليمنية تفكر في شن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على المنطقة من رجال القبائل واصلاح خط الانابيب الرئيسي في حقول مأرب النفطية والمغلق منذ منتصف مارس اذار بعد أن هاجمه قبليون.

وأدى وقف عمل خط الانابيب الرئيسي الى وقف العمليات في مصفاة عدن النفطية التي تصل قدرتها الى 150 ألف برميل يوميا وهي ضربة اقتصادية لليمن أفقر الدول العربية. وعاد العمل في المصفاة قبل أسبوعين عندما وصل الى الميناء خام نفطي تبرعت به السعودية.

وتبادل مسؤولو الحكومة والمعارضة اليمنية الاتهامات بالمسؤولية عن هجوم يوم الخميس على خط أنابيب ثانوي كان تعطل منذ الهجوم في مارس على خط الامداد الرئيسي في مأرب.

ويعتمد اليمن على واردات الوقود لتلبية أكثر من نصف احتياجاته. وأدى تعطيل الانتاج في مصفاة عدن الى نقص كبير في الوقود وأجبر اليمن على زيادة وارداته من الوقود في وقت لا تتحمل فيه البلاد مثل هذه التكاليف.

ويتبادل زعماء سياسيون يؤيدون ويناهضون حكومة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاتهامات بدعم رجال قبائل مسلحين للقيام بأعمال تخريبية.

ويواجه صالح الموجود حاليا في مستشفى بالرياض بعد محاولة اغتيال على ما يبدو شهورا من الاضطرابات جراء موجة من الاحتجاجات الحاشدة التي تطالب بالديمقراطية في أنحاء اليمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل