المحتوى الرئيسى

الصحف الأمريكية: وثائق تكشف عن وجود مشاكل مالية تعرقل نشاط القاعدة قبل وفاة بن لادن.. ومظاهرات مدينة حماة مستلهمة من مصر وتعد تحولا جديدا فى الاحتجاجات السورية

07/02 12:57


نيويورك تايمز
مظاهرات مدينة حماة مستلهمة من مصر وتعد تحولا جديدا فى الاحتجاجات السورية
اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تظاهر عشرات الآلاف فى شوارع مدينة حماة السورية بالأمس، تحولا فى الاحتجاجات التى تشهدها سوريا ضد نظام الحكم، مشيرة إلى أن تلك تعتبر أكبر مظاهرة شهدتها المدينة منذ بدء الاحتجاجات.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشاهد المسيرة التى التقطها ناشطون أظهرت انتقال الاحتجاجات إلى مرحلة جديدة ليست فقط مستلهمة من الاحتجاجات العارمة التى شهدتها مصر وتونس والتى أسفرت عن إجبار رئيسى هاتين الدولتين على ترك السلطة، بل أيضا استغلال المتظاهرين الفراغ الأمنى المؤقت من قبل قوات الأمن الرسمية فى تنظيم احتفالية احتجاجية كبيرة وغاضبة.

وقالت "نيويورك تايمز" إن قوات الجيش والقوات الأمنية انسحبت من مدينة حماة فى أواخر الشهر الماضى لأسباب غير واضحة، غير أن الخطوة تعكس وجود تحول فى الاحتجاجات والتى شهدت مؤخرا اشتباكات كثيرة بين المتظاهرين والجنود المسلحين. وبعد أسابيع من الجمود فى الموقف السورى، تضيف الصحيفة، بزغ على السطح مشهد آخر وهو تجمع المعارضة يوم الاثنين الماضى فى اجتماع نادر بالعاصمة دمشق، وأيضا تعهد المسئولين الحكوميين بإجراء إصلاحات خلال الأسابيع القادمة واظهر المتظاهرون مرونة مما جعل الحكومة فى موقف صعب لكى تقوم بقمع المتظاهرين.

وقالت الصحيفة إن التحول الملحوظ الذى حدث فى مدينة حماة - التى قمعتها الحكومة عام 1982 - هو الاحتجاجات اليومية والتقاء الشباب فى ميدان عاصى والذى أطلق عليه ميدان الحرية.

ستراوس كان سينجو من اتهامه بالتحرش الجنسى
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الدعوى القضائية المرفوعة ضد دومينيك ستراوس كان، الرئيس السابق لصندوق النقد الدولى بتهمة الاعتداء الجنسى على عاملة فندق فى طريقها للسقوط والفشل.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عمن وصفتهما بأنهما مسئولان بارزان فى مجال تطبيق القانون قولهما انه رغم كشف أدلة الطب الشرعى عن حدوث اتصال جنسى بين السياسى الفرنسى والخادمة فان المدعية كذبت عدة مرات ولا يصدق المدعون كثيرا مما قالته لهم بشان الملابسات وبشأنها نفسها.

وقالت الصحيفة إن المدعين التقوا بمحامى ستراوس كان وناقش الطرفان ما إذا كانوا سيسقطون الاتهامات الجنائية.

وكان ستراوس كان (62 عاما) مرشحا بارزا للرئاسة فى فرنسا عندما ألقى القبض عليه فى 14 من مايو الماضى، واستقال من صندوق النقد الدولى فى 19 من مايو وقال انه غير مذنب فى 6 من يونيو نافيا الادعاءات الموجهة إليه بشدة.


واشنطن بوست
وثائق تكشف عن وجود مشاكل مالية تعرقل نشاط القاعدة قبل وفاة بن لادن
كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، كان خلال السنوات الأخيرة التى قضاها فى مخبأ قرب إسلام آباد، يشتكى من مشاكل مالية تعرقل نشاط التنظيم.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين مقربين من مجموعة الخبراء التى تقوم بتحليل مجموعة الرسائل الالكترونية التى عثر عليها الأمريكيون فى مخبأ بن لادن بعد مقتله يوم 1 مايو أن زعيم القاعدة السابق تلقى خلال العام المنصرم العديد من الرسائل من قياديين آخرين فى القاعدة، يشتكون فيها من الغارات الجوية الأمريكية على مواقعهم فى باكستان، ومن الصعوبات المالية التى تواجههم.

وقالت الصحيفة إن بن لادن، على سبيل المثال، أيد فكرة تشكيل وحدة مخصصة لتحديد وتصفية العملاء الأمريكيين داخل التنظيم، لكنه تلقى فى منتصف عام 2010 تقريرا من قائد الوحدة، يؤكد له أن الوحدة تخسر "حرب العملاء" مع الولايات المتحدة ولا يمكن أن تعمل بشكل فعال بالاعتماد على ميزانيتها التى لم تكن تتجاوز عدة آلاف دولار.

وعلى الرغم من أن عبارة "الصعوبات المالية" موجودة فى الرسائل، إلا أنها لا تتضمن أى أرقام دقيقة حول ميزانية التنظيم. وكان بن لادن قد كلف أحد نوابه فى ربيع عام 2010 بتشكيل مجموعة مقاتلين مخصصة لاختطاف دبلوماسيين بهدف طلب الفدية مقابل الإفراج عنهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل