المحتوى الرئيسى

صحف فرنسية: القاهرة تغرق في فوضى عارمة وتدخل فى نفق مظلم و اسرائيل تشعر بالقلق ازاء برنامج التسلح السوري

07/02 12:31

صحافة عالمية - اعداد و ترجمة شيرين الشافعي

تناولت الصحف الفرنسية باقة من الاخبار حول غرق القاهرة في فوضى عارمة و دخولها في نفق مظلم من جراء أعمال العنف التي شهدتها مؤخرا في التحرير و استفتاء مغربي لاول مرة بشأن اصلاح الدستور ! اسرائيل تشعر بالقلق ازاء برنامج التسلح السوري ! الخارجية الامريكية تعرب عن قلقها ازاء تهميش دور المرأة العربية بعد الربيع العربي ! استطلاع للرأى يبين رفض الأقلية من الشعب الفرنسي التدخل العسكري لحلف الاطلسي في ليبيا !

ليبيراسيون

تحت عنوان " القاهرة تغرق في فوضى عارمة وتدخل فى نفق مظلم "اشارت صحيفة ليبيراسيون الفرنسية الى تصاعد موجة الاحتجاجات و المظاهرات المنددة بتباطؤ اتخاذ الاجراءات الصارمة ضد النظام السابق و المطالبة بالاسراع لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ورموزه و القصاص لدماء الشهداء.

و أبرزت الصحيفة ازدياد حالة الفوضى داخل شوارع القاهرة خاصة منطقة التحرير منذ يوم الثلاثاء الماضى اثر اندلاع المواجهات بين قوات الشرطة و عدد من المتظاهرين اثر تجمع أسر شهداء الثورة أمام مسرح البالون حيث امتلأت أجواء الشوارع بالدخان الناجم عن الغازات المسيلة للدموع و الغاز الابيض كما استخدمت قوات الشرطة الرصاص المطاطي مما أسفر عن وقوع أكثر من ألف مصاب.

و أشارت الصحيفة الى أن هذه الاشتباكات التى وقعت مؤخرا فى منطقة التحرير قد أتاحت الفرصة للعناصر الخارجة عن القانون من البلطجية في اشاعة الفوضى و البلبلة و التسبب في الانفلات الامني الامر الذي يدخل البلاد من جديد فى دوامة من العنف الدموي.

و نقلت صحيفة ليبيراسيون آراء عدد من الشباب المشاركين فى المظاهرات حيث وجه البعض منهم مسئولية ما يحدث من انعدام للامن و اشاعة للفوضى الى جماعة الاخوان الذين يطمعون في السلطة و لعب دور الجيش كما وصف البعض جماعة الاخوان بالانتهازيين.

و يرى بعض المتظاهرين بان ثورة الخامس و العشرين من يناير لم تؤتي ثمارها بعد حيث تم التخلص فقط من الرئيس السابق حسني مبارك كما أوضح البعض الاخر ان مطالبهم الحقيقية تتمثل فى اجراء اصلاحات جذرية داخل المجتمع المصري و التخلص من رموز النظام السابق الذين مازالوا يشغلون مناصب مرموقة داخل المؤسسات المصرية.

ليبيراسيون

تحت عنوان " استفتاء لأول مرة في المملكة المغربية على اصلاح الدستور"
خبر اخر اشارت اليه صحيفة ليبيراسيون حول توجه الناخببن المغاربة الجمعة الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على دستور جديد اقترحه الملك المغربي محمد السادس بهدف إضفاء المزيد من التوازن على السلطات دعما لسلطة رئيس الحكومة، مع بقاء الملك مهيمنا على مقاليد الحكم.

و ترى صحيفة ليبيراسيون أنه رغم معارضة البعض و الدعوات إلى المقاطعة، فإن الملك محمد السادس شبه متأكد من التصويت بنعم على مشروع الدستور في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي تحولات جذرية .

و اكدت الصحيفة على أ ن هذا الاستفتاء يعتبر الأول من نوعه في ظل العهد الجديد الذي دخلته البلاد منذ تولي الملك محمد السادس مقاليد حكم عام 1999.

و أبرزت الصحيفة اعلان محمد السادس في خطاب متلفز ألقاه فى السابع عشر من يونيو الماضي أن المشروع يهدف إلى تعزيز ركائز نظام الملكية الدستورية الديمقراطية البرلمانية الاجتماعية".

كما أوردت صحيفة ليبيراسيون التغييرات السياسية التى طرأت على المجتمع المغربي حيث سمح لاول مرة للقوى السياسية الرافضة للدستور بالتعبير عن موقفها في الإعلام الرسمي كما دعت عدة أطراف بينها ما يعرف بـحركة 20 فبراير إلى مقاطعة الاستفتاء لأنه لا يستجيب لتطلعات الشعب

لوفيجارو

تحت عنوان " اسرائيل تشعر بالقلق حيال أسلحة الدمار الشامل في سوريا "
صحيفة لوفيجارو الفرنسية كتبت عن التخوف الاسرائيلي من التسلح السوري حيث اشار الكاتب الفرنسي "جورج مالبرونو " في مقاله الى الزيارة السرية التى قام بها رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أفيف كوخافي لمقر الامم المتحدة في نيويورك للتحذير من وصول أسلحة متطورة موجودة في سورية إلى أيدي "حزب الله" في لبنان في حال سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

و أكدت لوفيجارو ان كوخافي قام بتلك الزيارة السرية الى الولايات المتحدة قبل ثلاثة أسابيع وبعد يوم من إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية حيث أجرى لقاءات مع مسؤولين استخباراتيين أمريكيين في واشنطن وسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في نيويورك تحدث خلالها عن الأوضاع في سورياولبنان.

كما اشار الكاتب الفرنسي في مقاله الى تخوف اسرائيل بشأن مستقبل الترسانة النووية و التى تعد سوريا واحدة من محاوريه حيث شرعت سوريا خلال السنوات الأخيرة في إنتاج أسلحة كيماوية كما قامت بتطوير برنامج صواريخها الباليستية و برنامجها النووي.
و ابرز الكاتب الفرنسي جورج مالبرونو تصاعد المخاوف الاسرائيلية منذ ربيع عام 2010 اثر تعاون دمشق مع ايران لتصنيع الصواريخ M - 600.حيث تعتقد بعض المصادر الاسرائيلية أن ايران وافقت على تمويل جمعية M - 600 شريطة أن يتم نقل نصف المنتج لحزب الله اللبناني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل