المحتوى الرئيسى

العجز التجاري لتونس يتقلص إلى 19%.. والتضخم يستقر عند 3.1%

07/02 12:30

تونس – منذر بالضيافي

شهد الظرف الاقتصادي التونسي خلال الفترة الأخيرة، وحسب آخر بيانات وإحصائيات البنك المركزي التونسي، التي تحصلت "العربية.نت" على نسخة منها، تأكيداً على "تواصل المؤشرات الإيجابية، وعودة النشاط بصفة تدريجية، والتي برزت بداية من شهر أفريل، خاصة بالنسبة لقطاع الصناعات المعملية، والإنتاج الفلاحي وكذلك المبادلات التجارية، التي عرفت تحسناً ملحوظاً في نسق الصادرات ما نتج عنه تقلص العجز التجاري بحوالي 19٪ حتى 20 يوليو الجاري".

وبرغم الانخفاض الكبير للعائدات السياحية بالعملة الصعبة، بأكثر من النصف مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، فقد عرف "العجز الجاري للمدفوعات الخارجية شبه استقرار، حيث بلغ 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي بالنسبة للأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي".

كما تراجعت المدخرات الصافية من العملة الأجنبية حيث بلغت، يوم 27 يونيو 2011، 9.893 مليار دينار أي حوالي 7.247 مليون دولار، أو ما يعادل 110 يوماً من التوريد مقابل 147 يوماً في يناير سنة 2010.

وأشارت وثائق البنك المركزي إلى "تواصل استقرار نسبة التضخم، حيث بلغت في يناير شهر مايو 2011 وللشهر الثالث على التوالي، 3,1٪ مقابل 4,8٪ خلال نفس الفترة من السنة السابقة نتيجة تقلص زيادة أسعار المواد الغذائية أساساً".

وفيما يتعلق بسعر صرف الدينار، فقد سجل، منذ بداية السنة حتى 27 يونيو، انخفاضاً بـ2٪ إزاء الأورو وارتفاعاً بـ3,6٪ مقابل الدولار الأمريكي.

كما واصلت البنوك بتوجيه من البنك المركزي تقديم التمويلات اللازمة حيث ارتفعت هذه الأخيرة بـ7,1٪ فيما شهدت الديون غير المستخلصة والمتعثرة والحسابات المدينة ارتفاعاً ملحوظاً يعكس الصعوبات التي تواجهها بعض المؤسسات في الوفاء بتعهداتها في الآجال المحددة. أما الإيداعات لدى البنوك فقد سجلت انخفاضاً خلال شهر مايو 2011 بـ1,1%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل