المحتوى الرئيسى

منطقة اليورو ستقر صرف شريحة الدعم التالية لليونان

07/02 11:53

بروكسل (رويترز) - قال مسؤولون بمنطقة اليورو ان وزراء مالية المنطقة سيوافقون يوم السبت على صرف الشريحة التالية من مساعدات انقاذ اليونان وسيتخذون قرارهم بشأن خطة تمويل ثانية لاثينا تمتد ثلاث سنوات يوم 11 يوليو تموز.

ومهد اقرار اليونان لاصلاحات وقوانين تقشف يومي الاربعاء والخميس السبيل لصرف الشريحة البالغة قيمتها 12 مليار يورو (17 مليار دولار) من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي مما يبعد خطر عجز البلاد عن سداد ديونها في الاجل القريب.

كان رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي قالا يوم الخميس "الظروف مهيئة الان لاتخاذ قرار بصرف الشريحة التالية من المساعدة المالية لليونان ولاحراز تقدم سريع بشان حزمة ثانية من المساعدات."

لكن ألمانيا التي تدفع قسما كبيرا من مساهمة الاتحاد الاوروبي في أموال انقاذ اليونان قالت ان القوانين اليونانية يجب أن تدخل حيز التنفيذ.

وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله "قرارات البرلمان شيء وتنفيذها شيء اخر."

وأبلغ صحيفة توفيما اليونانية في مقابلة نشرت يوم السبت "الثاني (التنفيذ) هو الاهم اذا كنا نريد تعزيز البيت الاوروبي المشترك خاصة اليونان."

وفشلت أثينا مرارا في الوفاء بأهداف الميزانية المحددة في حزمة الانقاذ الاولى التي اتفقت عليها مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي مما أثار خطر انتقال الازمة لدول أخرى بمنطقة اليورو.

وسيمتد برنامج المساعدة الثاني لليونان من 2011 الى 2014 وسيكون اضافة للبرنامج الحالي البالغة قيمته 110 مليارات يورو.

ومن غير المرجح أن يعطي الوزراء تفاصيل جديدة كثيرة عن برنامج التمويل الثاني بعد مناقشاتهم التي ستجري بالهاتف الساعة 1600 بتوقيت جرينتش. وقالت مصادر رسمية بمنطقة اليورو ان مناقشات يوم السبت ستركز بالاساس على صرف الشريحة التالية من المساعدات لليونان وهي الخامسة في اطار خطة الانقاذ التي جرى الاتفاق عليها العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل