المحتوى الرئيسى

حركة 6 أبريل تنهي اعتصامها بمصر

07/02 20:20

ومن بين المطالب التي رفعتها الحركة ووصفتها بأنها مشروعة، محاكمة عادلة للرئيس المخلوع حسني مبارك وقيادات نظامه السابق، وتطهير وزارة الداخلية من الضباط المتورطين في قتل المتظاهرين.

ودعت الحركة أيضا إلى حرمان أعضاء الحزب الوطني الذين نجحوا "بالتزوير" من المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وتطهير الإعلام المملوك للدولة من بقايا نظام مبارك، وإلغاء محاكمة المدنيين عسكريا وقانون منع التظاهر والإضراب.

وحذرت الحركة في بيان أصدرته اليوم السبت من أن "جمعة القصاص" والوفاء للشهداء تمثل إنذارا بعدم الصمت على مطالبها.

ولكن إعلان حركة 6 أبريل إنهاء الاعتصام يأتي بعد حالة من الانقسام سادت في أوساط أعضائها بشأن جدوى استمرارهم بعد انسحاب معظم أعضاء الحركات والقوى السياسية الأخرى المشاركة في الاعتصام.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن خلافا نشب داخل الحركة بين فصيل يدعو لفض الاعتصام والعودة إلى الميدان يوم الجمعة المقبل لمنح الحكومة والمجلس العسكري فرصة لتنفيذ المطالب واستمرار الضغط, وبين عدد غير قليل تمسك بالبقاء في الخيمة التي نصبها أعضاء الحركة بالميدان.

وكان نشطاء قد دعوا عبر فيسبوك للتظاهر أمس الجمعة تحت عنوان "جمعة القصاص" و"جمعة الشهيد". وطالب المحتشدون بالوقف الفوري لمحاكمات المدنيين أمام القضاء العسكري، وإلغاء جميع المحاكمات السابقة منذ 25 يناير/كانون الثاني.

وأكد البيان أن قرار النزول إلى الشوارع والميادين في جميع أنحاء مصر يوم الجمعة المقبل وتنظيم اعتصام مفتوح يأتي لتحقيق المطالب التي أجمع عليها الثوّار وحفاظاً على الثورة من الضياع.

اشتبكات السلوم
وفي مدينة السلوم، مركز محافظة مرسى مطروح، أضرم متظاهرون النار في قسم شرطة المدينة وخمس سيارات تابعة لها، احتجاجا على مقتل مواطن كان يحاول تهريب قضبان نحاس من ليبيا.

وكان الأهالي يحالون إخراج جثمان القتيل من مستشفى السلوم، فوقعت اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى من الأهالي.

وأكد مدير أمن مطروح أن الأوضاع الأمنية بالمدينة باتت تحت السيطرة بعد فرض طوق أمني على المدينة وإمدادها بقوات أمن إضافية من مدينة مرسى مطروح.

منصور العيسوي (الجزيرة)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل