المحتوى الرئيسى

أوكرانيا مرشحة لثورة شعبية

07/02 09:24

رشحت منظمة "فريدوم هاوس" الدولية أن تقوم في أوكرانيا وعدة دول سوفياتية سابقة ثورات شعبية على غرار ثورات تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا.

وجاء في تقرير للمنظمة نشر قبل يومين أن زعماء هذه الدول يحرصون على التمسك بالسلطة دون القيام بأية تغييرات نوعية في بلادهم، وخاصة على صعيد الإصلاحات السياسية والديمقراطية ومحاربة الفساد، تماما كما كان الحال في تلك الدول العربية قبل اشتعال الثورات فيها.

وأشار التقرير إلى أن 80% من سكان 29 دولة سوفياتية سابقة يعيشون الفقر تحت استبداد أنظمتهم الحاكمة، التي سبب تفردها بالسلطة حالات من الجمود السياسي.

وخص التقرير بجزء كبير أوكرانيا التي تعتبر من أبرز دول الاتحاد السوفياتي السابق، واتهم السلطات فيها بممارسة الاستبداد من خلال عرقلة الديمقراطية، والتضييق على الحريات العامة والصحافة ووسائل الإعلام، والحد من استقلالية القضاء، والضغط على المعارضة وزيادة انتشار الفساد والرشوة.

ودعت المنظمة في تقريرها أوكرانيا إلى أخذ هذه "التحذيرات" على محمل الجد، والشروع في إصلاحات جذرية وحقيقة قبل زيادة الاحتقان الشعبي فيها، في إشارة على ما يبدو إلى ضعف مسيرة الإصلاحات المعلنة.

وقد شهدت أوكرانيا على مدار الشهور الماضية تحركات شعبية عدة ضد بعض القوانين والسياسات، كان من أبرزها خروج مظاهرات حاشد في عدة مدن ضد قانون جديد للضرائب، وأخرى ضد محاكمات تجري بحق رموز المعارضة والثورة البرتقالية السابقة، لكنها لم تصل إلى مستويات تحولها إلى ثورات ضد النظام الحاكم.

وقفات في أوكرانيا ضد العنف في سوريا(الجزيرة)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل