المحتوى الرئيسى

عيد الثورة الأول غداً

07/02 08:23

بقى على 25 يناير 2012 نحو 30 أسبوعاً، وهو وقت يكفى بالكاد للاحتفال المناسب بالعيد الأول لأعظم ثورات الشعب المصرى، والحكومة مطالبة من خلال وزارة الثقافة بأن تبدأ على الفور الاستعداد لذلك الاحتفال.

ومن أهم أشكال الاحتفال وضع خطة تنهى الفوضى الشاملة فى ميدان التحرير، رمز الثورة الأكبر، الذى أصبح من المعالم السياحية الدولية، وأن توضع الخطة بواسطة لجنة من كبار المعماريين، ومن دون تغيير اسمه بالطبع بعد أن أصبح معروفاً فى كل الدنيا، وتسميته ميدان التحرير بالعربية وبالنطق العربى للحروف الإنجليزية، مع ملاحظة أن اسمه الرسمى الحالى «السادات: التحرير سابقاً».

وأقترح إقامة تمثال عبدالهادى الوشاحى «استشراف المستقبل» فى الكعكة الحجرية كما أطلق عليها أمل دنقل، وفى الجهة المقابلة فى ساحة المجمع إقامة تمثال محمد العلاوى «لحظة انطلاق». وأقترح تحويل مبنى وزارة الخارجية القديم إلى «متحف ثورة 25 يناير» لتوثيق أحداث الثورة وتخليد شهدائها. وقد أصبح لوزارة الخارجية مبنى جديد بجوار مبنى الإذاعة والتليفزيون يضاهى مبنى الأمم المتحدة فى نيويورك، والمبنى القديم مكان نموذجى لمقر متحف الثورة لأنه يقع فى مدخل ميدان التحرير، وفى الميدان نفسه من الناحية الأخرى متحف الحضارة المصرية القديمة، أى أن المتحفين يكثفان تاريخ مصر منذ مينا إلى وائل غنيم.

هناك لجنة فى دار الكتب والوثائق برئاسة الدكتور خالد فهمى لتوثيق الثورة، وليس هناك أفضل من هذه اللجنة لتقيم المتحف، ولا يوجد أستاذ تاريخ فى مصر وفى بلاد كثيرة من العالم لا يعرف اسم خالد فهمى. نريد متحفاً فيه كل الكتب التى صدرت عن الثورة بكل اللغات، وفيه كل الصور الفوتوغرافية والأفلام، وفيه كل المعلومات والوثائق، وقاعة كبرى لصور الشهداء وتعريف كامل بكل منهم. نريد متحفاً يزوره أطفال وشباب المدارس كل صباح، ويأتى إليه الباحثون كل مساء.

وأقترح أيضاً فى إطار الاحتفال بعيد الثورة الأول استبدال تمثال «العصفورة التائهة» الذى أقيم لطه حسين فى ميدان مدخل الجيزة وأن يسمى ميدان طه حسين، ولا يوجد أروع من تمثال الوشاحى أيضاً عن عملاق النهضة المصرية الحديثة، واستبدال تمثال نجيب محفوظ فى ميدان سفنكس وأن يسمى ميدان نجيب محفوظ، ويصنعه النحات المصرى العالمى الكبير آدم حنين، وقد وصف محفوظ ذلك التمثال الوصف الأدق عندما قال: «يبدو أن من صنع هذا التمثال لم يقرأ من رواياتى سوى الشحاذ».

samirmfarid@hotmail.com

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل