المحتوى الرئيسى

مالذي يجب ان تعرفة عن Zynga والعابها

07/02 07:42

بالامس اعلنت شركة تطوير الالعاب الاجتماعية Zynga  عن رغبتها في طرح الشركة للاكتتاب العام الذي تسعى من خلاله لجمع مبلغ  مليار دولار . ومن خلال سلسلة ” مالذي يجب ان تعرفه ” نسلط الضوء على ابرز المعلومات الشيقة التي تتعلق بنشاط ومنتجات هذه الشركة التي نشأت داخل شبكة فيسبوك الاجتماعية في عام 2007 ويعمل لدى الشركة حالياً حوالي 1200 موظف يتوزعون على 13 مكتباً حول العالم.

يبلغ عدد المستخدمين النشطين في خدمة Zynga  حوالي 60 مليون مستخدم يومياً ويلعبون على الموقع ما مجموعه 2 مليار دقيقة لعب يومياً.

ماهي أهم منتجات ( العاب ) Zynga ؟ وكم عدد مستخدميها ؟

الجدول التالي يوضح المنتجات التي قامت شركة Zynga  بتطويرها وطرحها للعمل على منصة موقع فيسبوك  ويوضح الجدول عدد المستخدمين لكل لعبة وتاريخ تدشين اللعبة:

يذكر ان لعبة CityVille  استقطبت حوالي 22 مليون مستخدم فقط بعد اسبوعين من تدشينها.

كم تبلغ ايرادات الشركة من هذه الالعاب ؟

حسب المعلومات التي نشرتها الشركة فان ايراداتها قد بلغت  597.5  دولار في نهاية عام 2010 . تمثل الايرادات التي تأتي من السوق الامريكي نسبة 68% اما بقية الايرادات 32% فتأتي من خارج السوق الامريكي.

وقد بلغ صافي ارباح الشركة بنهاية عام 2010 حوالي 90 مليون دولار  مقابل خسائر بحوالي 51 مليون دولار في عام 2009 .

ماهو مصدر الدخل لـ Zynga ؟

دخل شركة Zynga ياتي من مصدرين اساسيين: الاول هو مبيعات المنتجات التخيلية التي يقوم بشراءها المستخدمون اثناء ممارستهم للالعاب والمصدر الثاني للدخل هو من الاعلانات التي تظهر في اماكن مختلفة داخل كل لعبة.

ماهو السر وراء نجاح العاب Zynga ؟

يكمن السبب الرئيسي لنجاح العاب شركة Zynga  انها بنيت على منصة موقع فيسبوك. وبالتالي ضمنت الشركة منذ يومها الاول الانتشار السريع بين مستخدمي الفيس بوك الذي يفوق عدد مستخدمية 600 مليون مستخدم. فكما هو معلوم فان مستخدمي فيس بوك عندما يلعبون اللعبة فانه بامكانهم مشاركة اصدقائهم بمدى تطورهم في اللعبة مما يجذب مستخدمين جدد للمارسة اللعبة . ولا ننسى ان توفر الالعاب على اجهزة الموبايل قد ساهم في انتشارها وبقاء المستخدم على ارتباط معها اينما ذهب .

اذا ماذا تستفيد  فيس بوك من نجاح Zynga ؟

تحصل فيس بوك على عمولة  30% من قيمة المشتريات التي ينفقها مستخدموا الالعاب على شراء المنتجات التخيلية. وقد بدأت فيس بوك في فرض هذه العمولة على شركات تطوير الالعاب من خلال اجبارهم على استخدام ما يسمى Facebook Credit والتي سيبدأ تطبيقها في شهر يوليو الحالي 2011.

المصادر: نشرة الاصدار للشركة

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل