المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: 88.5 مليار جنيه خسارة للبورصة المصرية فى 6 أشهر.. أكبر عملية لإنقاذ النيل

07/02 05:11

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت عدة عناوين أبرزها: 88.5 مليار جنيه خسارة للبورصة المصرية فى 6 أشهر، أكبر عملية لإنقاذ النيل، البنك الدولى يعرض التعاون مع مصر لاستعادة أموالها المهربة، الإخوان تجدد رفضها التام المشاركة في أي جمعة تطالب بـ "الدستور أولا"، لا رجعة عن البرنامج النووي.. ولا توجد قوة يمكنها وقف الحلم المصري.

الأهرام

تحت عنوان "88.5 مليار جنيه خسارة للبورصة المصرية فى 6 أشهر"، ذكرت صحيفة الأهرام ان البورصة المصرية خسرت نحو 88.5 مليار جنيه من رأسمالها السوقى خلال النصف الأول من عام الثورة 2011، فيما سجلت مؤشراتها الرئيسية والثانوية تراجعا جماعيا بنسب تراوحت بين 12 و 25 %.

وذكر التقرير نصف السنوى للبورصة المصرية أن رأس المال السوقى للشركات المدرجة بالبورصة المصرية قد بلغ بنهاية النصف الاول من العام نحو 399.7 مليار جنيه مقابل 488.2 مليار جنيه فى نهاية ديسمبر من العام الماضي.

وفي خبر ثان، تحت عنوان "البنك الدولى يعرض التعاون مع مصر لاستعادة أموالها المهربة"، ذكرت صحيفة الأهرام ان البنك الدولى عبر عن استعداده لتقديم كل أنواع المساعدات الاقتصادية والفنية إلى مصر، وعرض التعاون لاستعادة الأموال المصرية المهربة الي الخارج.

وقال ديفيد كريج المدير المسئول فى البنك الدولى عن منطقة مصر واليمن وجيبوتى ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا: أن السلطات المصرية رفضت قبول أى قروض فى الوقت الحالي، مفضلة أن يتم ذلك بعد تولى حكومة جديدة لشئون البلاد واستقرار الاوضاع حتى لا يتم تحميل البلاد بأعباء ديون جديدة.

وفيما يتعلق بأموال مصر المهربة فى الخارج، قال المسئول الدولي: "هناك بالفعل طلبات تلقاها البنك الدولى من السلطات المصرية المسئولة لمساعدتها فى استرداد تلك الاموال، ويقوم البنك بالتعاون مع الامم المتحدة فى دراسة الطلب المصري"، مشددا على حرص البنك الدولى على استعادة تلك الاموال الخاصة بالشعب المصري، والكشف عن المعلومات الخاصة المطلوبة.

وفي خبر آخر، أسفرت أول انتخابات لقيادات الدعوة السلفية عن فوز الشيخ عبدالفتاح ‏(أبو إدريس‏)‏ بمنصب الرئيس العام للدعوة السلفية والشيخ ياسر برهامي نائبا أول‏،‏ والشيخ سعيد عبدالعظيم نائبا ثان‏.‏

وكانت الانتخابات قد عقدت بمقر جمعية الدعاة السلفية، بحضور 971 عضوا بمجلس الشورى العام للدعوة السلفية من أصل 303 اعضاء يشكلون المجلس.

وفي خبر آخر، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها لن تشارك في أية جمعة تنادي بـ "الدستور أولا" لأن ذلك التفاف حول إرادة ورأي الشعب الذي قال نعم للتعديلات الدستورية الأخيرة‏.‏

وقال الدكتور محمود حسين، الأمين العام للجماعة، وأحد متحدثيها الرسميين: إن جمعة الشهداء التي تظاهر فيها عدد من الأشخاص كان هدفها الدعوة لتأجيل الانتخابات مما يعني الانقلاب على إرادة المواطن المصري.

وفي خبر آخر، تقدم المهندس خيرت الشاطر‏،‏ نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين‏،‏ ببلاغ للنائب العام ضد كل من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق‏،‏ وحسن عبدالرحمن الرئيس السابق لجهاز مباحث أمن الدولة المنحل، والمقدم محمد عبدالوهاب، والمقدم هشام توفيق، والمقدم عاطف الحسيني، أعضاء الجهاز المنحل، مطالبا بالتحقيق في وقائع اعتقاله عام 1995 وإحالته إلي نيابة أمن الدولة العليا واتهامه بالانتماء إلى الإخوان وإحالته إلى المحاكمة العسكرية التي اصدرت حكمها بحبس الشاطر 5 سنوات ظلما وعدوانا.

أخبار اليوم

تحت عنوان "اگتشاف منظمة ثانية في سويسرا برئاسة سوزان مبارك"، ذكرت صحيفة أخبار اليوم ان السلطات الرقابية السويسرية أعلنت عن قيامها بمراجعة حسابات منظمة غير حكومية أخرى لسوزان ثابت في جنيف لم نسمع عنها من قبل في مصر وهي "معهد دراسات السلام" الذي كانت الاشارة إليه دائماً على أنه أحد فروع وأنشطة حركة المرأة من أجل السلام ليتضح الآن أنه مؤسسة مستقلة تتلقى التبرعات والمنح والأموال تحت قيادة زوجة الرئيس المصري السابق.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السويسرية جان مارك كروفوازييه أن الوزارة طالبت معهد سوزان لدراسات السلام بتقديم تقرير شامل عن أنشطته المالية وحركة الأموال الخاصة بالمعهد وموقفه المحاسبي الحالي.

وأضاف كروفوازييه أنه بعد الانتهاء من مراجعة السلطات الرقابية لهذه الحسابات وكل ما تم فيها من حركة للأموال وفي حالة اكتشاف أي مخالفات، سيتم تقديم الملف والقضية برمتها للتحقيق الجنائي نظراً لوجود رئيسة المعهد سوزان مبارك على قائمة الشخصيات المصرية التي تخضع أموالها للتجميد بعد ثورة 25 يناير في مصر.

وفي خبر آخر، قررت وزارة الري تنفيذ أكبر عملية لانقاذ نهر النيل من التعديات التي وصل عددها لحوالي 225 ألف مخالفة على امتداد المجرى من أسوان وحتى فرعي دمياط ورشيد.

بدأت وزارة الري تنفيذ العملية بالفعل خلال الأيام الماضية وأزالت 16 ألف متر تعد على النهر بمنطقة المعادي .. وتقوم حاليا بحصر جميع التعديات التي ارتكبها المنتفعون وأتباع النظام السابق الذين نجحوا في تحويل النيل الى مصرف كبير يستقبل مليارا و800 مليون متر مكعب من مخلفات الصرف الصحي و12 مليار متر مكعب من مخلفات الصرف الزراعي.

كما نشرت الصحيفة حوارا خاصا مع د‮. ‬رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، ‬‮‬حدد فيه عدة عوامل يتوقف عليها شكل مجلس الشعب القادم منها وجود قاض على كل صندوق،‮ ‬الامن،‮ ‬رأس المال‮.‬

وقال ان الانتخابات القادمة ستشهد سيطرة البلطجة ورأس المال وانتشار الشعارات الدينية،‮ ‬وأشار إلى صعوبة اجراء الانتخابات في موعدها المقرر سبتمبر القادم بسبب قصر فترة الدعاية المتاحة للأحزاب خاصة الجديد‮ة.

وانتقد د‮. ‬السعيد صدور القوانين دون الاستماع إلى آراء القوى السياسية،‮ وأكد ان قانون الاحزاب يرفع شعار‮ "‬الفقراء والشباب يمتنعون‮".

‬وحذر د‮. ‬السعيد من وجود تحالف بين التيارات الاسلامية في مواجهة الليبراليين واليساريين،‮ ‬مؤكدا ان الاخوان دأبو على الخطاب المزدوج طوال تاريخهم‮.. ‬ففي الوقت الذي وقع فيه حزبهم على وثيقة تؤيد الدولة المدنية‮.. ‬وزعت الجماعة منشورات بضرورة إقامة الدولة الدينية‮.

الجمهورية

تحت عنوان "مجلس الوزراء يقرر مصير 25 ألف فدان بالصحراوي"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة، أحال الى مجلس الوزراء ملفات 25 الف فدان ارضا زراعية قام 30 شخصا وشركة بالبناء عليها بالمخالفة لقرارات التخصيص في المسافة ما بين الكيلو 42 والكيلو 84 بطريق القاهرة الاسكندرية الزراعي.

ومن البدائل المطروحة في تقرير مصير هذه المساحة اما الموافقة على تغيير النشاط مع اعادة تثمين الارض بقيمتها السوقية الحالية.. أو التخصيص كلية للمخالفين.

كما نشرت صحيفة الجمهورية، تصريحات خاصة للدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، أكد فيها أنه لا رجعة عن تنفيذ البرنامج النووي المصري وأنه لا توجد قوة يمكنها ان توقف هذا المشروع الاستراتيجي وحلم الأجيال المصرية وان قرار تأجيل مناقصة الضبعة نابع من المصلحة العامة والعمل على اختيار التوقيت المناسب لذلك بعد انتخاب مجالس نيابية وتشريعية تدعم هذا الاتجاه ولا تقف ضده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل