المحتوى الرئيسى

أوكرانيا: الاتحاد الأوروبي تجاهل الشرق بسبب الربيع العربي

07/02 00:05

بروكسل – (د ب أ)


قال السفير الأوكراني لدى الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إن الاتحاد يتجاهل جيرانه في الشرق نظرا لتحول اهتمامه إلى ثورات ''الربيع العربي'' في منطقة جنوب البحر المتوسط.

وقال السفير الأكراني كوستيانتين يليسييف للصحفيين في بروكسل: ''هناك اختلال تام في التوازن فيما يتعلق بالسياسة (التي يتبناها الاتحاد الأوروبي تجاه المنطقتين) الجنوبية والشرقية''، مشيرا إلى أنه تم ''تجاهل'' دول أوروبا الشرقية.

وأضاف يليسييف: ''لقد عانت أوكرانيا.. مثال بسيط للغاية على ذلك هو أنه لا أعتقد أنه من الطبيعي ألا تزور (الممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون) أوكرانيا على مدار العام الماضي بأكمله''.

وأوضح قائلا: ''في كل مرة أحاول فيها الضغط من أجل تنظيم زيارة، تكون هناك تبريرات مثل /نأسف، إنها مشغولة للغاية بالبعد الجنوبي، ودول شمال إفريقيا/... الخ''.

كانت أشتون زارت كييف في فبراير 2010 لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش، الأمر الذي أثار حفيظة حكومات بعض دول الاتحاد الأوروبي، لاسيما فرنسا، نظرا لتغيب أشتون عن اجتماع متزامن لوزراء دفاع دول الاتحاد في أسبانيا.

وقال يليسييف إن هذه الزيارة لم تكن سوى ''زيارة بروتوكولية'' خلت من أي مناقشات حقيقية، معربا عن أمله في أن إعادة التوازن بين الشرق والجنوب في السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي أثناء فترة تولي بولندا الرئاسة الدورية للاتحاد، والتي بدأت اليوم الجمعة لتستمر ستة أشهر.

ويذكر أن هناك حدثا مهما تشهده فترة ولاية بولندا للاتحاد، وهو القمة التي تعقد في وارسو يومي 29 و30 سبتمبر المقبل بين قادة من الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وجورجيا وبيلاروس ومولدوفا وأرمينيا وأذربيجان.

ومن المقرر أن يناقش هؤلاء القادة برنامج ''الشراكة الشرقية''، وهي مبادرة بشأن تعاون الاتحاد الأوروبي مع دول الاتحاد السوفيتي السابق الست التي قال يليسييف إنها لا تزال ''نظرية'' للغاية حتى الآن.

وفي وارسو، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك إن أي ''تكهنات'' حول وجود ''تعارض بين سياسة الجوار الجنوبية والشراكة الشرقية... لا أساس لها من الصحة على الإطلاق''، لافتا إلى أن بولندا ستعمل على كلا الجبهتين.

وأشار يليسييف إلى أن بلاده تريد استكمال المفاوضات حول اتفاقية انضمام للاتحاد الأوربي واتفاق خاص بالتجارة الحرة أثناء فترة الرئاسة البولندية للتكتل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل