المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية ترحب بمقترحات الاتحاد الافريقي حول معالجة الوضع في ليبيا

07/02 16:25

قمة الاتحاد الافريقي

هيمنت الأزمة الليبية على اجتماعات القمة المنعقدة في غينيا الاستوائية

رحبت المعارضة الليبية يوم السبت بالمقترحات التي طرحها الاتحاد الافريقي حول معالجة الوضع في ليبيا، قائلة إنها تفهم من المقترح ان العقيد معمر القذافي لن يكون له اي دور في قيادة البلاد.

وكان الزعماء الافارقة قد اقترحوا يوم امس الجمعة ان يستضيفوا مفاوضات فورية بين الفريقين المتحاربين في ليبيا للاتفاق على وقف لاطلاق النار وبدء مرحلة انتقالية تفضي الى انبثاق حكومة ديمقراطية. ولكنهم لم يتطرقوا الى الدور الذي يمكن للقذافي ان يلعبه في النظام الجديد.

وقال منصور سيف النصر، ممثل المعارصة الليبية في القمة الافريقية التي عقدت في غينيا الاستوائية: "الذي فهمناه من روح الوثيقة ان القذافي لن يكون له دور في ليبيا المستقبل."

ولم ترد الحكومة الليبية رسميا على المقترح.

وكان الاتحاد الافريقي قد قرر الجمعة ايضا أن أعضاءه لن ينفذوا مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق القذافي.

وأوضحت الوثيقة الختامية للقمة الافريقية أن "الدول الأعضاء لن تتعاون في تنفيذ مذكرة التوقيف بحق القذافي" مطالبين مجلس الامن الدولي "بتطبيق الاجراءات التي تكفل الغاء الية المحكمة الجنائية الدولية حيال ليبيا".

وأعرب الاتحاد الافريقي عن "قلقه لكيفية قيام مدعي المحكمة الجنائية الدولية بادارة الملف الليبي".

واعتبر الاتحاد الافريقي أن "مذكرة التوقيف تعقد في شكل خطير الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة في ليبيا والتعامل مع مسائل الافلات من العقاب والمصالحة في شكل يأخذ المصلحة المتبادلة للاطراف المعنيين في الاعتبار".

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ قد قال الأربعاء إن " المحكمة الجنائية الدولية تحضر دائما في الوقت غير الملائم لتصب الزيت على النار،
لقد تعودنا على هذا الأمر وتعقيد الأوضاع".

عدم مشاركة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل