المحتوى الرئيسى

البحرين تبدأ حوارا وطنيا بعد اضطرابات

07/02 17:17

المنامة (رويترز) - بدأت المحادثات بين المعارضة البحرينية والجماعات الموالية للحكومة يوم السبت بهدف رأب صدع نجم عن الاحتجاجات التي نظمتها الاقلية الشيعية في وقت سابق من العام الحالي والتي اخمدها الحكام السنة.

وتعبر المعارضة عن شكوكها فيما اذا كان الحوار الوطني الذي اصدر الملك عيسى بن حمد ال خليفة مرسوما بالشروع فيه سينجز شيئا مشيرة الى ان المقاعد المخصصة لها على مائدة التفاوض هو 35 فقط من اصل 300.

وقال رئيس البرلمان خليفة بن احمد الظهراني الذي يرأس الحوار ان الحوار "يبدأ دون شروط مسبقة.. سقفه التوافق بين جميع مكونات المجتمع.. وهدفه التقريب بين وجهات النظر للخروج بمرئيات وقواسم مشتركة تساهم في دفع عجلة الاصلاح ومزيد من التطور في كافة المجالات."

وللبحرين اهمية استراتيجية لما تملكه من احتياطيات نفطية كبيرة فضلا عن استضافتها للاسطول الامريكي الخامس.

وخرج شيعة البحرين الى الشوارع في فبراير شباط ومارس اذار للمطالبة باصلاحات سياسية مستلهمين الانتفاضتين الشعبيتين اللتين اسقطتا الرئيسين المصري والتونسي.

وسحق الحكام السنة الحركة الاحتجاجية بفرض الاحكام العرفية وبمساعدة قوات امن من السعودية والامارات.

ولقي ما يقدر بثلاثين شخصا حتفهم واعتقل المئات وفقد الالاف وظائفهم.

ويتهم السنة المحتجين واغلبهم شيعة بأن لهم جدول اعمال طائفيا تدعمه ايران الشيعية غير العربية عبر الخليج. وتاريخيا كانت البحرين مصدر التوتر في العلاقة بين الملكيات السنية في الخليج وايران.

واملا في نزع فتيل التوتر رفع الملك الاحكام العرفية قبل شهر ودعا الى حوار لمناقشة الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وقال ان "كل الخيارات" مطروحة على طاولة المفاوضات.

وبعد نقاش داخلي مطول قررت جمعية الوفاق وهي جماعة شيعية رئيسية معارضة الانضمام الى الحوار لكنها هددت بالانسحاب اذا لم تمض المحادثات باتجاه منح الجمعية تمثيلا اكبر في الحكومة. ولدى البحرين برلمان منتخب لكن اسرة ال خليفة الحاكمة تعين الوزراء واعضاء مجلس الشورى.

وقال المتحدث باسم الجمعية خليل المرزوق ان البحرين بأسرها ستكون افضلا كثيرا اذا كانت هناك حكومة منتخبة.

وتشكو الوفاق من ضعف تمثيلها ومن ان الحوار يضم عددا كبيرا من الشخصيات الامر الذي يتعذر معه التوصل الى توافق مجد في الاراء.

وأبلغ الظهراني للمشاركين ان الاقتراحات التي ستجري الموافقة عليها سترفع الى الملك الذي سيحولها الى المنظمات القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذها.

وتلقى الحوار الوطني مئات من المقترحات للمناقشة.

وكانت اغلب المناقشات اليوم شكلية حيث اقتصرت على تلاوة القران وخطاب وبعض الاطروحات. لكن القاعة الرئيسية خلت بحلول الظهيرة ولم تكن هناك سوى مجموعة فرعية واحدة تجري محادثات على ما يبدو في غرفة منفصلة.

وعرضت البحرين قبل بدء المحادثات بعض التنازلات منها انشاء لجنة تحقيق يرأسها شريف بسيوني الخبير الامريكي المصري في جرائم الحرب والذي يرأس ايضا لجنة تحقيق في الاحداث في ليبيا.

وجري سحب اغلب القوات السعودية ويوجد عدد اقل من المركبات المدرعة والدبابات في شوارع المنامة رغم ان نقاط التفتيش لا تزال في الشوارع.

وفي خطاب بثه التلفزيون عشية المحادثات قال الملك حمد انه سيكون حوارا حقيقيا في جميع النواحي ولن يتجاهل اي قطاع من قطاعات المجتمع البحريني على اتساعها وتنوعها.

لكن قبل خطاب الملك تجمع اكثر من 20 الف شيعي في وسط في وسط مدينة الدراز في تجمع لجمعية الوفاق وطالبوا بأن يسمع صوتهم ولوحوا بالاعلام البحرينية.

ورددوا هتافات رافضة للحوار مع الاسرة والحاكمة وطالبوا بالحرية لجميع السجناء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل