المحتوى الرئيسى

الاتحاد الافريقي يستبعد القذافي من اتفاق حل الأزمة في ليبيا

07/02 16:03

أديس أبابا - ا ف ب،أ ش أ

قدمت "لجنة الاتحاد الافريقي العليا المعنية بحل الازمة في ليبيا" رسميا الجمعة مقترحاتها الى الأطراف الليبية بهدف التوصل الى اتفاقية اطارية حول حل سياسي للأزمة في البلاد وذلك وفقا لمشروع الاتفاق الاطاري الذي أقرته الدورة السابعة عشر لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي في مالابو بغينيا الاستوائية.

وينص الاتفاق الإطاري على استبعاد الزعيم الليبي معمر القذافي من المفاوضات لاخراج ليبيا من الازمة وعلى نشر "قوة حفظ سلام".

كما ينص على "انهاء النزاع والبدء بعملية سياسية تتيح تلبية التطلعات المشروعة للشعب الليبي الى الديموقراطية".

ويضيف نص الاتفاق ان "الفترة الانتقالية تنتهي باجراء انتخابات ديموقراطية" وهي تتطلب "نقل السلطة الى حكومة انتقالية"، مشيرا من جهة اخرى الى ضرورة نشر "قوة حفظ سلام".

وقال مفوض الامن والسلم في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة ان الاتفاق، الذي رأى النور بعد مشاورات ومفاوضات استغرقت ساعات طويلة وعتمت على بقية ملفات القمة، هو بمثابة "تحديث" للاقتراحات التي وضعها وسطاء الاتحاد الافريقي، اي جنوب افريقيا والكونغو ومالي واوغندا وموريتانيا، في 26 حزيران/يونيو في بريتوريا.

وقال بيان وزعه الاتحاد الافريقي في أديس أبابا الليلة ان هذه المقترحات قدمت في سياق خارطة الطريق التي اقترحها الاتحاد الافريقي بهدف ايجاد حل سلمي للازمة في ليبيا وبموجب بيان اجتماع لجنة الاتحاد الافريقي العليا الذي عقد في بريتوريا الاحد الماضي وايضا بموجب اعلان العقيد الليبي معمر القذافي التزامه بعملية حوار شامل بمشاركة المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي.

وأضاف البيان ان هذه المقترحات تتسق أيضا مع قراري مجلس الامن التابع للامم المتحدة رقمي 1970 و 1973 وتهدف الى وضع حد للازمة الحالية وضمان حماية فعالة
للسكان المدنيين بما يشمل توفير الدعم الانساني واستهلال عملية سياسية تؤدي الى الوفاء بالطموحات المشروعة للشعب الليبي في الديمقراطية وحكم القانون والحكم الرشيد واحترام حقوق الانسان.

واشارالبيان الى انه من المتوقع عقد مفاوضات في اديس ابابا قريبا بين الاطراف المعنية لمناقشة هذه المقترحات.

المعارضة الليبية: خطة الاتحاد الافريقي للسلام تعني رحيل القذافي

المعارضة الليبية ترحب ببيان الاتحاد الأفريقى

مالابو - رويترز

من جانبهم رحب معارضون ليبيون السبت بالاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الافريقي للسلام في ليبيا وقالوا إنهم يفسرونه على أنه يعني ضرورة ألا يلعب العقيد معمر القذافي أي دور بعد الآن في قيادة البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل