المحتوى الرئيسى

نصر الله: اتهام محكمة لبنان يستهدف حزب الله والفتنة بين السنة والشيعة

07/02 21:22

بيروت - أ ش أ

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أن قرار الاتهام الصادر من المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بلبنان هو خطوة في طريق طويل يستهدف حزب الله منذ انتصاره على إسرائيل في عام 2006.

واعتبر نصر الله في كلمة متلفزة عبر قناة المنار الفضائية اللبنانية مساء السبت أن الهدف الخاص من وراء اختيار توقيت إصدار القرار الظني للمحكمة الدولية هو بث الفتنة بين السنة والشيعة في لبنان والعالم العربي والاسلامي.

واتهم لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بأنها مسيسة، مشيرا إلى أنها بدلا من التحقيق مع الجانب الاسرائيلي قامت بالتعاون معه.

وأضاف ان للمقاومين تاريخا مشرفا فى مقاومة الاحتلال الاسرائيلى وهو خطوة في مسار طويل بدأت تظهر معالمه بعد هزيمة اسرائيل في حرب يوليو عام 2006 ..مؤكدا انه لا يمكن الغاء المحكمة الدولية لانها صادرة عن مجلس الأمن الذي تحكمه الادارة الامريكية.

وقال فى كلمته انه من اشكالاتنا الاساسية على التحقيق الدولي انه اخذ مسارا واحدا الأول كان سوريا والضباط الاربعة ثم انتقل الى مسار حزب الله ولم ينظر قط في فرضية المسار الاسرائيلي, معتبرا القاضي بلمار او أحد في المحكمة لم يحرك ساكنا تجاه ما قدمناه من أدلة وبراهين عن تورط اسرائيل.

ووجه نصر الله سؤالا لبلمار قائلا "لماذا قامت لجنة التحقيق بنقل 97 كمبيوتر يحتوي على اعترافات ووثائق سرية الى لاهاي عبر اسرائيل؟ ولماذا لم تتم عملية النقل من خلال مرفأ او مطار بيروت؟، لافتا إلى أن اسرائيل من اكثر الدول المتطورة على المستوى التكنولوجي وقدم الدليل على قوله بمستندات من اسرائيل.

واعتبر نصر الله ان اي تحقيق منصف يجب ان يعتمد على ضباط ومستشارين محايدين بالحد الادنى, لافتا الى ان هذا التحقيق الدولي يقوم على ضباط وخبراء لديهم خلفية سلبية تجاه الحركات المقاومة والاسلامية, ولهم صلة بالمخابرات الأمريكية والبريطانية.

وكشف أن عدة خبراء وضباط ومستشارين يعملون تحت يد بلمار كان احدهم ضابطا في "سي.اي.اي" وهو مسؤول عن مجزرة بئر العبد في لبنان.

وأشار أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله إلى ما قام بعرضه في وقت سابق من أدلة تدين استطلاع الطائرات الاسرائيلية فى سماء بيروت وعلاقة اسرائيل بعمليات اغتيال الحريرى والعملاء والجواسيس الموجودين بالقضاء اللبناني واعترافاتهم وادخال كوماندوز إلى لبنان, مشيرا الى عدم اهتمام المحكمة الدولية بالتفكير فى فرضية تورط اسرائيل فى اغتيال الحريرى .

وقال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله إن هناك فسادا ماليا وأخلاقيا في صفوف فريق التحقيق التابع للمحكمة, لافتا إلى قيام جيرهارد ليمان, ألماني الجنسية, بالاعتراف لاحتياجه للمال رغم أنه كان يعمل في المخابرات الألمانية وعلى علاقة قوية بها.. حيث تقاضى رشاوي مالية نظير بيعه تقارير التحقيق الخاصة بالمحكمة, "..وعرض نصر الله مقاطع فيديو ل` جيرهارد وهو يتناول احد الأوراق , معتبرا انها كانت الرشوة مقابل بيع التقارير.

وأشار إلى أن انطونيو كازيزي الذي يتولى رئاسة المحكمة هو صديق شخصي لإسرائيل وشارك في مؤتمر هرتزليا الأخير وعلى علاقة قوية بالاسرائيليين، وقال إن بلمار ايضا مدان ولدى الحزب العديد من الأدلة التي لم يأت بعد وقت الاعلان عنها, إلا انه قال إن بلمار تابع بنفسه وقف ملاحقة زهير الصديق.

وأضاف أمين عام حزب الله أن أمرا واحدا يبدو مؤكدا, وهو انه اذا تم توجيه الاتهام الى مسئول سورى واحد أو اكثر من مسئول سورى من جانب المحكمة الجنائية الدولية بشأن لبنان سيصعب اعاقة استصدار عقوبات من الامم المتحدة ضد سوريا, وبخاصة اذا كان هذا المسئول السورى أو المسئولون السوريون تندرج اسماؤهم على قائمة المسئولين ال 13 السوريين الذين تستهدفهم عقوبات تبناها الاتحاد الاوروبى مؤخرا .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل