المحتوى الرئيسى

:على هامش قمة الاتحاد الافريقى بمالابوشرف وزيناوى يبحثان الأوضاع الإقليمية والإفريقية

07/02 00:33

بحث الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أمس على هامش اجتماعات مؤتمر القمة الافريقى المنعقد بعاصمة غينيا الاستوائية برئيس الوزراء الأثيوبى ميليس زيناوى تطورات الأوضاع على الساحتين الاقليمية والافريقية .

  والعلاقات الثنائية المصرية الأثيوبية وسبل دعمها وتطويرها فى كافة المجالات خلال الفترة المقبلة  وصرح الدكتور محمد حجازى مستشار رئيس الوزراء للشئون السياسية بأن اللقاء اتسم بروح المودة والتآلف والرغبة الصادقة التى عبر عنها رئيس الوزراء الأثيوبى.

وأكد الطرفان ضرورة دعم العلاقات المصرية الأثيوبية على كافة الأصعدة وتطلع الرئيس الأثيوبى لزيارة القاهرة فى أقرب وقت.

وقال انه تم بحث كافة الأوضاع على الساحة الافريقية بشكل عام والتعاون بين دول حوض النيل بشكل خاص بما يصب فى مصلحة هذه البلدان وشعوبها.

وأشار الدكتور حجازى إلى أنه يتم حاليا بحث اجراءات وترتيبات عقد اللجنة المصرية السودانية الأثيوبية المشتركة الخاصة بالدراسة الفنية لسد الألفية المزمع اقامته فى اثيوبيا لعقدها خلال شهر يوليو على ان تعقد اللجنة المصرية الأثيوبية المشتركة فى شهر سبتمبر القادم.

وفى جلسة مغلقة شارك فيها عدد محدود من القادة الافارقة من بينهم شرف لبحث الوضع فى ليبيا اكد شرف خلال هذا اللقاء التزام مصر بخطة الاتحاد الافريقى لحل المشكلة الليبية والقائمة على ضرورة ايجاد حل سلمى مع احترام قرارات الشرعية الدولية. وكان محمد العرابى وزير الخارجية قد ناقش مع نظيره الليبى أول أمس الأوضاع فى ليبيا على ضوء مبادرة الاتحاد الافريقى والزيارة التى قام بها مؤخرا عدد من الرؤساء الافارقة والتى توصلوا خلالها إلى ضرورة بدء حوار وطنى بين الحكومة الليبية والمجلس الانتقالى حيث أعلن الوفد خلال اجتماع وزراء الخارجية الافارقة موافقة القذافى على عدم المشاركة كطرف فى الحوار الأمر الذى يمثل بادرة جيدة لحل المشكلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل