المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تشدد قيودها على دخول المصلين المسلمين للمسجد الأقصى اليوم.. ونتانياهو يشكر أوباما على دعمه العسكرى والسياسى لإسرائيل

07/02 11:47



الإذاعة العامة الإسرائيلية..
نتانياهو يشكر أوباما على دعمه العسكرى والسياسى لإسرائيل

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلى اليمنى المتشدد بنيامين نتانياهو الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها الرئيس الأمريكى باراك أوباما، على الدعم السياسى والعسكرى الذى تقدمه لإسرائيل.

وكرر نتانياهو فى كلمة ألقاها خلال احتفالية أقيمت مساء أمس بمدينة "هرتسليا" فى منزل السفير الأمريكى لدى إسرائيل جيمس كانينجهام، بمناسبة قرب حلول عيد الاستقلال الأمريكى، ونقلتها الإذاعة العامة الإسرائيلية، شكره العميق لواشنطن لمساهمتها فى تمويل منظومة "القبة الحديدية" الدفاعية التى نجحت فى اعتراض عدة صواريخ تم إطلاقها من قطاع غزة.

وعلى الجانب الآخر، أكد السفير الأمريكى التزام الولايات المتحدة بضمان أمن إسرائيل.

وفى رسالة دعم من واشنطن لرفض إسرائيل إجراء مفاوضات مع حركة حماس رأى السفير الأمريكى أنه لا يُتوقع من أية دولة الخوض فى عملية تفاوض مع منظمة "إرهابية" توعدت بمحو إسرائيل، على حد قوله، زاعماً أن بلاده تدعم مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن كانينجهام سينهى بعد حوالى أسبوع مهام منصبه سفيراً للولايات المتحدة لدى إسرائيل، على أن يخلفه السفير الجديد "دان شابيرو".



صحيفة يديعوت أحرونوت..
احتجاج يهودى أمريكى حاد على قرار واشنطن إجراء اتصالات مع "الإخوان المسلمين" فى مصر

احتج مركز "شمعون فيزنتال" اليهودى الأمريكى الشهير، والذى يعد من أكبر المراكز اليهودية البحثية بالولايات المتحدة الأمريكية على قرار الإدارة الأمريكية إجراء اتصالات مباشرة مع جماعة "الإخوان المسلمين" فى مصر، معتبراً أن هذا الموقف يعتبر رضوخاً للموقف الأوروبى المتساهل مع الحركة، على حد قوله.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مدير المركز الحاخام اليهودى المتشدد مارفين هِايير قوله: "إنه بالرغم من التغيير الحاصل فى المشهد السياسى الحالى فى مصر منذ سقوط النظام السابق، إلا أن معاداة "الإخوان المسلمين" لليهود وإسرائيل لم تتغير على الإطلاق".

وأشاد رئيس المركز المتخصص أيضا بملاحقة النازيين ومكافحة معاداة اليهود والسامية حول العالم بالرئيس السابق حسنى مبارك، حيث اعتبر أنه كان من أهم الحلفاء للولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشارت "يديعوت" إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون كانت قد أقرت بوجود اتصالات محدودة منذ بضع سنوات بين واشنطن والإخوان المسلمين فى مصر.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه بموجب سياسة واشنطن السابقة كان يسمح للدبلوماسيين الأمريكيين، بالتعامل مع أعضاء الجماعة فى البرلمان ممن فازوا بمقاعد كمستقلين، وهو قالب خيالى دبلوماسى سمح بالمحافظة على خطوط اتصال مفتوحة.

وكان قد أكد مسئولون أمريكيون سابقون ومحللون أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما ليس لديها خيار يذكر غير التعامل مع الإخوان المسلمين مباشرة، نظراً لنفوذهم السياسى بعد سقوط مبارك يوم 11 فبراير الماضى وتنحيه عن الحكم.

إسرائيل تشدد قيودها على دخول المصلين المسلمين للمسجد الأقصى اليوم

قررت الشرطة الإسرائيلية مساء أمس فرض قيود على الفلسطينيين الذين سيؤدون اليوم الجمعة، الصلاة فى المسجد الأقصى، حيث ستسمح دخول من تزيد أعمارهم من الرجال على 45 عاما فقط، ومن حملة "الهوية الزرقاء" - الجنسية الإسرائيلية لعرب 48- أما النساء فلا قيود على دخولهن.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى صباح اليوم الجمعة، إنه اعتباراً من اليوم ستعزز الشرطة الإسرائيلية تواجدها فى الحرم الشريف وفى كل منطقة بالقدس الشرقية وحول المسجد الأقصى.

وبتلك الحركة الإسرائيلية تكون قد حرمت إسرائيل جميع سكان الضفة الغربية من أداء صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى.

وانتشرت قوات مكثفة من الشرطة الإسرائيلية منذ ساعات الصباح فى محيط الحرم القدسى وفى شوارع البلدة القديمة والأحياء المجاورة لها.



صحيفة معاريف..
نائب كنيست يطالب بدمج الدروز بجميع وحدات الجيش الإسرائيلى

طالب عضو الكنيست عن حزب الليكود "أيوب قرا" قيادة الجيش الإسرائيلى بإغلاق الكتيبة الدرزية فى الجيش، مبرراً ذلك بأنه حان الوقت لدمج عناصر الطائفة الدرزية فى جميع وحدات الجيش الإسرائيلية، والكف عن وضعهم فى وحدات خاصة بهم.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن القرا قوله "إنّ ما كانت عليه الأمور فى سنوات الخمسينيات لم تعد قائمة، والحاضر يختلف عن الماضى تماماً، فنحن نملك الطيارين والمقاتلين المتميزين وغيرهم"، مضيفا "لقد حان الوقت لأن تعترف إسرائيل بتضحيات الدروز فى الجيش من أجل إسرائيل، وأن الروح المعنوية عالية جدا فى الانتماء والالتحاق بوحدات الجيش فى السنوات الأخيرة، بل إن النسبة لديهم تفوق اليهود أنفسهم، وعليه نحن نريد أن يندمج هؤلاء، وأن يحصلوا على ترقيات رفيعة فى الجيش".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل