المحتوى الرئيسى

العوا يطالب بعودة اللجان الشعبية للتصدي للبلطجية

07/02 23:47


القاهرة – (أ ش أ)


دعا الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل للمطالبة بمحاكمة القتلة والفاسدين واستبعاد جميع رموز النظام السابق من المشهد السياسي بأسرع وقت ممكن، محذراً المتظاهرين من الوقوع فريسة لدعوات المطالبين بوضع الدستور أولا ووصفهم بالداعين إلى الالتفاف على إرداة الشعب ومطالبهم غير مشروعة.

وأضاف العوا  - في تصريحات خاصة على هامش الندوة التي عقدها مساء اليوم السبت بقاعة المناسبات بمسجد رابعة العدوية بمدينة نصر - أن كل تظاهرة لا تؤدي إلى تفتيت قوة الوطن مشروعة، مؤكداً على أن الوقت الحالي يتطلب الامتثال لإرادة الشعب التي عبر عنها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وطالب بعودة اللجان الشعبية للوقوف في وجه البلطجية والإجرام، واصفا جهاز الأمن بأنه كالجيش المهزوم يحتاج إلى الدعم والعون والمساعدة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أنه يدين استخدام العنف ضد أي مواطن إلا البلطجية والمجرمين، معتبرا ان ما حدث في ميدان التحرير الثلاثاء الماضي أمر غير مقبول، ولا بد من القبض على البلطجية وحاملي الأسلحة.

وعن اتهام أحد المحامين له بمديح الرئيس السابق في مقالة بمجلة المحكمة الدستورية عام 2005، أوضح العوا أنه انتقد فيها تفصيل القوانين، وكان سياق كلامه السخرية من التذبذب في تعديل الدستور وتفصيله ليتناسب مع مخطط التوريث.

وعن بدو سيناء، أكد العوا أنهم مواطنون مصريون ولهم الحق في البناء على آراضيهم والحصول على الجنسية واستخراج بطاقات هوية.

وطالب الحكومة بتوفير حرية العبادة وحماية الدين، مؤكدا أنه لا طاعة لحكومة لا تحمي الدين.

ودارت الندوة عن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، مؤكدا على أن الأصل في العلاقة بين المسلم والمسيحي هو البر والقسط.

وانتقد العوا قانون دور العبادة الموحد، مؤكدا أنه يثير الكنائس المصرية الثلاث، مطالبا بدعوة رجال الدين المسلمين وممثلين عن الكنائس الثلاث للتوافق حول قانون لدور العبادة، مطالبا بتجريم البذخ على دور العبادة وخصوصا في دولة يعيش 40%من سكانها تحت خط الفقر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل