المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية تتقهقر من موقع جنوبي طرابلس تحت وابل صاروخي

07/02 12:46

   اضطرت المعارضة الليبية المسلحة التي تقدمت الى مسافة 80 كيلومترا من معقل الزعيم الليبي معمر القذافي في العاصمة طرابلس الى التقهقر يوم الجمعة أمام قصف صاروخي من جانب القوات الحكومية.

 وأثار تقدم المعارضة قبل خمسة أيام الى مشارف بلدة بئر الغنم الصغيرة احتمال حدوث انفراجة في الصراع المستمر منذ أربعة أشهر والذي أصبح الاكثر دموية في انتفاضات "الربيع العربي".

  وذكر مصور في بئر عياد على بعد 30 كيلومترا إلى الجنوب أن مقاتلي المعارضة الذين كانوا يتجمعون على تل قرب بئر الغنم ويستعدون لشن هجوم ينسحبون الآن تحت قصف القوات الحكومية بصواريخ جراد الروسية.

 وقال مراسلون أن المعارضين عادوا الى نفس المواقع على طرف بلدة بئر الغنم بعد ظهر يوم الجمعة.

 وأضاف أن الصواريخ سقطت على مسافات بعيدة وصلت إلى بئر عياد وهي نقطة لمفترق الطرق عند الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس الذي انطلق منه المتمردون الأسبوع الماضي.

 وأكدت معارضة الذهاب والإياب تلك المأزق العسكري القائم بين قوات القذافي التي تمكنت من الصمود أمام حملة القصف الصاروخي التي تشنها قوات حلف شمال الاطلسي منذ 15 أسبوعا ومحاولات المعارضة لاختراق خطوطها في ثلاث جبهات.

  وألقى القذافي كلمة عبر الهاتف بثها التلفزيون الليبي أمام نحو 100 الف من أنصاره الذين تجمعوا في الساحة الخضراء في طرابلس يوم الجمعة وتعهد بالبقاء ودعا التحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي الى وقف حملته الجوية وإلا فسيواجه "كارثة".

 وأضاف القذافي "أنصحكم أن تتراجعوا قبل أن تحل بكم الكارثة."

  ونصح القذافي الحلف بوقف الحرب الجوية مضيفا "أنصحكم اذا تريدوا السلام وتعود الامور إلى ما كانت عليه قبل 100 يوم تتفاهموا مع الشعب الليبي."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل