المحتوى الرئيسى

كلينتون: على القذافي التنحي بدل اطلاق التهديدات

07/02 12:33

ليبيا

الحرب الليبية حرب كر وفر

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إن على الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ترك السلطة بدل اطلاق التهديدات ضد اوروبا.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك عقدته في العاصمة الاسبانية مدريد مع نظيرتها الاسبانية ترينيداد خيمينيز: "بدل اطلاق التهديدات، على القذافي التفكير بخير ومصلحة شعبه اولا والتنحي عن السلطة لاتاحة المجال لتحول ليبيا الى الديمقراطية."

من جانبها، قالت خيمينيز إن الدول المنضوية تحت لواء حلف شمال الاطلسي ستواصل الضغط على القذافي لازالة التهديد الذي تشكله قواته للمدنيين الليبيين.

وكان القذافي قد القى يوم امس الجمعة كلمة عبر الهاتف للآلاف من أنصاره الذين تجمعوا في الساحة الخضراء في طرابلس، تعهد فيها بالبقاء في السلطة ودعا التحالف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي الى وقف حملته الجوية والا فسيواجه "كارثة".

وأضاف القذافي في كلمته لمؤيديه الذين كانوا يلوحون بالاعلام الخضراء: "انصحكم ان تتراجعوا قبل ان تحل بكم الكارثة. انصحكم ان تتسحبوا طائراتكم وان تتحاوروا مع الشعب الليبي."

ونصح القذافي الحلف بوقف الحرب الجوية مضيفا "انصحكم اذا تسعوا للسلام وتعود الامور الى ما كانت عليه قبل 100 يوم تتفاهموا مع الشعب الليبي."

واضاف مهددا دول الحلف انه ما لم تتوقف الغارات، "قد نقرر معاملتكم بالمثل، فقد نقرر نقلها (المعركة) الى اوروبا."

واستنكر الزعيم الليبي مذكرة الاعتقال التي أصدرتها بحقه يوم الاثنين المحكمة الجنائية الدولية.

عائشة

وكانت عائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي قد قالت مساء الخميس إن ليبيا تجري مباحثات مباشرة وغير مباشرة مع المعارضين الذين يحاولون الاطاحة بوالدها ولكن المعارضة استبعدت اجراء اي اتصالات أخرى مع طرابلس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل