المحتوى الرئيسى

سورية: الرئيس الاسد يقيل محافظ حماه

07/02 12:08

سورية: تجدد الاحتجاجات في يوم "جمعة إرحل"

قال ناشطون وشهود عيان ان القوات السورية قتلت تسعة متظاهرين - ثلاثة في حمص وثلاثة في محافظة ادلب واثنين في ضواحي دمشق وواحد في اللاذقية - يوم الجمعة فيما تظاهر عشرات الالاف من المحتجين مطالبين بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

ذكر التلفزيون الرسمي السوري ان الرئيس السوري بشار الاسد اقال محافظ حماه التي شهدت مظاهرة كبيرة ضد الحكومة الجمعة.

وقال التلفزيون ان الاسد وقع قرارا باقالة المحافظ احمد خالد عبد العزيز.

وشهد يوم الجمعة اكبر مظاهرات مناهضة لحكم بشار الاسد.

وقال نشطاء سوريون معارضون إن المظاهرات التي شهدتها مدن سورية الجمعة كانت الأضخم من نوعها منذ بدء موجة الإحتجاجات في البلاد، إذ شارك فيها مئات الآلاف من الناس.

وذكرت بعض الانباء أن نحو نصف مليون شخص شاركوا في أكبر مظاهرة في مدينة حماة شمال دمشق.

وأضاف نشطاء المعارضة أن قوات الأمن السورية قتلت 14 شخصا على الأقل في مظاهرات أمس، التي طالبت بإسقاط النظام تحت شعار (إرحل).

بينما ذكرت محامية وناشطة حقوقية سورية ان حصيلة القتلى وصلت الى 24 مدنيا خلال الاحتجاجات التي خرجت في عدة مدن سورية وفي هجمات عسكرية على قرى في منطقة متاخمة لتركيا.

السويداء

مظاهرة مؤيدة للحكومة السورية في القرية بمحافظة السويداء

وقالت الناشطة رزان زيتونة في اتصال هاتفي بوكالة رويترز إن الاربع والعشرين مدنيا بينهم سبعة اشخاص قتلوا في مدينة حمص التي كانت مسرحا لاحتجاجات واسعة ضد الرئيس السوري بشار الاسد، إضافة إلى سقوط 14 قرويا في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد حيث اقتحمت قوات تدعمها دبابات وطائرات هليكوبتر القرى لقمع المحتجين في المناطق القريبة من تركيا.

"جمعة إرحل"

وخرجت الجمعة مظاهرات عدة في العديد من المدن السورية للمطالبة باسقاط النظام بعد دعوة اطلقها ناشطون للتظاهر في "جمعة ارحل".

ففي دمشق، خرجت مظاهرة قرب جامع الحسن في حي الميدان، وقد تم تفريقها من قبل عناصر الأمن، وقالت مصادر حقوقية لبي بي سي إن مظاهرات احتجاجية خرجت ايضا في ريف دمشق، في كل من القابون وبرزة وجديدة عرطوز والتل وداريا حيث تم تفريق التظاهرة من قبل عناصر الأمن، كما جرت اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

وذكر ناشط سوري أن اكثر من 100 الف متظاهر شاركوا الجمعة في المظاهرات التي خرجت في عدة أحياء من حمص بينها حي الخضر وباب السباع وباب الدريب والوعر والغوطة والقصور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل