المحتوى الرئيسى

العرابي: مجلس أعلى استراتيجي بين مصر وتركيا لرفع مستوى التعاون

07/02 18:29

 قال محمد العرابي وزير الخارجية، إنه بحث مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو، الترتيبات الخاصة بزيارة رئيس وزراء تركيا لمصر، المقررة في 21 يوليو الجاري، وأضاف العرابي في مؤتمر صحفي مشترك مع أوغلو، السبت، أن اللقاء بينهما جاء في إطار الحوار الاستراتيجي الذي يجري بين مصر وتركيا سنوياً.

وأكد العرابي أنه سيتم خلال زيارة أردوغان الإعلان عن مجلس أعلى استراتيجي بين مصر وتركيا لرفع مستوى التعاون بين البلدين .

وقال وزير الخارجية المصري،  إن مصر وتركيا تشكلان أساس استراتيجي قوي للاستقرار في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن مصر وتركيا من أكبر الدول في المنطقة ومن الضروري والمهم أن يكون هناك تعاون بين الدولتين في مختلف المجالات .

وأضاف «نحن نسعى حالياً للارتقاء بالعلاقات، وكذلك المحافل الخاصة بالحوار الاستراتيجي بين القاهرة وأنقرة، مؤكداً أن زيارة أردوغان للقاهرة ستكون نقطة تحول للأمام وللأفضل على صعيد العلاقات بين البلدين»، وقال «نحن وتركيا نمثل صوت الاعتدال والاستقرار في المنطقة ولدينا قدرة للعمل سويا من أجل تحقيقهما».

وأشار العرابي، إلى  أن تركيا ستظل على موقفها الداعم للمصالحة الفلسطينية، كما أنها ستدعم أي تحركات لمصر مستقبلاً، فيما قال أوغلو في هذا الشأن «نحن ندعم كل المبادرات الخاصة بفلسطين دون أي تحفظات وسنعمل مع مصر في هذا الصدد» .

وعقب العرابي علي سؤال حول اشتراطات جماعة الاخوان المسلمين بوجود وزارة الخارجية كطرف في حوارها المباشر المزمع مع الولايات المتحدة قائلاً «الخارجية المصرية تمثل الحكومة المصرية»، لافتاً إلى أنه لم يطلع على كافة التفاصيل بهذا الخصوص بعد .

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو،  إن هذه   هي الزيارة الرابعة له لمصر في غضون 6 أشهر، مشيراً إلى أن زياراته للقاهرة ستزيد في الشهور المقبلة، وأضاف «جئت لخدمة عرضين أولهما الإعداد لزيارة أردوغان والتي تعد أول زيارة خارجية لرئيس وزراء تركيا بعد الانتخابات الأخيرة».

وأشار أوغلو إلى أن رئيس الوزراء التركي،  سيزور القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى يضم عدد من الوزراء الأتراك، حيث سيتم مناقشة كافة جوانب التعاون بين مصر وتركيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل