المحتوى الرئيسى

يحيي الفخراني يحتفل بـ"قصص الحيوان في القرآن"

07/02 08:44

   أقامت أسرة مسلسل "قصص الحيوان في القران" مؤتمرًا صحفيًا مساء أمس داخل فندق "غراند حياة القاهرة"، للكشف عن تفاصيل المسلسل الذي سيعرض خلال رمضان المقبل على عددٍ من الشَّاشات العربيَّة والإسلاميَّة، ويقوم ببطولته الفنان يحيي الفخراني.


القاهرة: اقامت أسرة مسلسل "قصص الحيوان في القران" مؤتمرا صحفيا مساء امس داخل فندق "غراند حياة القاهرة" للكشف عن تفاصيل العمل الذي سيعرض خلال رمضان المقبل، ويقوم ببطولته الفنان القدير يحيي الفخراني ويشارك فيه عدد كبير من النجوم كضيوف شرف، من بينهم لقاء الخميسي، محمد رياض، صلاح عبد الله، انتصار، شريف منير، يوسف داود، وهشام سليم، مني عبد الغني، حنان مطاوع، سوسن بدر، لقاء الخميسي، فتحي عبد الوهاب، ايهاب فهمي وحنان ترك.

المسلسل يعتبر أول عمل ادبي يتم تحويله الى عالم الكارتون، وهو مأخوذ من كتابالكبير أحمد بهجت، وكتب السيناريو والحوار له نجله محمد بهجت، ويخرجه مصطفى الفرماوي، وتدور أحداثه من خلال 17 قصة لـ17 حيوان اثروا في حياة الأنبياء والرسل في إطار شيق من الابداع يمزج بين المحتوى الديني والعلمي.

وقامت بتقديم المؤتمر الإعلامية سالي شاهين حيث تم في البداية عرض مجموعة من البروموهات لعدة حلقات من المسلسل وهي البرموهات التي حصلت على تصفيق حاد من الحضور، وغاب عن المؤتمر عدد كبير من الفنانين المشاركين، فيما حضر محمد رياض متأخرًا اكثر من ساعة ونصف، بينما وصلت لقاء سويدان بعد انتهاء المؤتمر.

وقال الفنان يحيي الفخراني انه تردد في الموافقة على العمل بسبب عدة اسباب من بينها انه لا يعرف كل مفاتيح الأطفال خصوصًا خياله، إضافة الى كونه مواطن من الدرجة الأولى له حقوق، لافتا الى اننا في الدول العربية نعامله فنيا على انه مواطن من الدرجة الثانية.

وأوضح انه شعر بقلق شديد حتى مساء الاربعاء الماضي عندما شاهد 4 حلقات من المسلسل في صورتها النهائية وأعجبته بشدة، مشيرا الى انه سيترك الحكم للجمهور على القصص.

ولفت الى ان هذه النوعية من الأعمال بدأت تدخل مصر بالتزامن مع دخولها لـ"والت ديزني"، إلا أننا تأخرنا عنهم كثيرا وظل الفارق يتسع عاما بعد عام حتى أصبحنا نقف في منطقة بعيدة عنهم فنيا، لافتا الى انه عندما عرض عليه العمل كان قد قرأ الكتاب من قبل وأعجب به، لكنه طلب قراءته مرة ثانية ورهن تنفيذ العمل بالإنتاج لاسيما وانه يحتاج الى انتاج ضخم.

وأشار الى انه فكر في ان يقترح اسناد المسلسل لشركة والت ديزني نظرا لخبرتها في مثل هذه النوعية من الأعمال، لافتا الى انه تراجع عن الفكرة لأن العمل يحتاج الى حس ديني لن يستطع القائمون على شركة والت ديزني معرفته وبالتالي سيفقد روحه.

وأكد الفخراني انه لم يتدخل في ترشيح الأبطال المشاركين في المسلسل، ولكنه اقترح بعض الأسماء وأخذ بها ومن بينهم مروة عبد المنعم، مشيرا الى ان دوره في المسلسل هو دور الراوي الذي يربط كل الحلقات ببعضها، مبررا اختيار نجم لكل لأداء دور كل قصة بسبب اعتماد العمل عليه وبالتالي من الطبيعي ان يكون نجمًا محبوبًا.

وحول مسلسل "محمد علي" قال الفخراني ان العمل يحتاج تكلفة غير طبيعة خصوصًا انه بمثابة 4 مسلسلات وهو امر يصعب تحقيقه في الوقت الحالي، الا بتمويل خارجي وهو ما لا يحبه، مشيرا الى انه لديه في الوقت الحالي 4 مسلسلات يقرأها وهو ما يعني ان الايام القادمة ستشهد ازدهار درامي.

وفي السياسة قال الفخراني انه لا يؤيد دعوات الاعتصام والعودة مجددا الى ميدان التحرير، لأن الثورة قامت ونجحت وعلينا ان نعود للعمل، موضحا انه عندما شهد بداية الثورة يوم 25 يناير شعر بتفاؤل شديد وتوقع انه سيرى مصر الجديدة التي يريدها لكن كل يوم يقل هذا التفاؤل، مؤكدا انه في الوقت الحالي لا يتوقع ان يراها وهو على قيد الحياة لأن الباقي عمره ليس كثيرا ولكنه في الوقت نفسه يريد الاطمئنان على مستقبل البلد التي سيعيش فيها حفيده يحيي.

ورفض الفخراني القول بان البلد بلا قضاء عادل بسبب التباطؤ في المحاكمات، مشيرا الى ان فقدان الثقة في القضاء يعني انه لا توجد دولة، مؤكدا انه لا يشعر بان هناك تغيير حقيقي من قبل الناس لأن الفساد لم يكن فساد الحكومة بمفردها وإنما فساد الناس أيضا.

المنتج صادق الصباح قال ان الاحتفال بالإعلان عن المسلسل يتزامن مع مرور عام على تأسيس الشركة المتحدة للإنتاج الفني الذي يعتبر المسلسل باكورة أعمالها، مشيرا الى انه وشريكه في الشركة خططا من البداية لوضع رؤية جديدة للترفيه العائلي.

وأشار الي انه عندما توصلوا الى الكتاب وجدوا ان أحدا لم يتناوله سواء في السينما أو التليفزيون، مؤكدا ان حماستهم للعمل جاءت لأنه عمل ضخم لا يتحمل خطوات ارتجالية وإنطلاقا من قدسية الموضوع الذي يتناوله حيث تم الاتفاق على تنفيذه بالرسوم المتحركة ذات البعدين.

ولفت الى انه تم اختيار فريق عمل يتناسب مع طبيعة العمل وتم اختيار الكاتب محمد احمد بهجت لكتابة السيناريو والحوار لكونه الأكثر إلماما بالموضوع والأقرب الى المصدر الرئيسي لكاتبه، وتم إسناد الإخراج للمخرج مصطفى الفرماوي.

وأوضح الصباح انه صاحب اقتراح وجود شخصية الراوي من أجل ربط الحلقات ببعضها، لاسيما وان كل منها تدور في فترة زمنية مختلفة، مؤكدا ان حماسة الفنان يحيي الفخراني للعمل كانت بمثابة الضوء الأخضر للانطلاق في التحضير للعمل وعدم التهاون فيه بأي شكل.

وأضاف الصباح انه مع مرور الوقت قرر فريق العمل ان يكون بطل كل قصة نجما من نجوم الدراما في مصر مع اختيار الفنانين ذو الأداء الصوتي المتميز لأن المشاركة في العمل تتطلب مهارات معينة لا تعتمد على الشكل والحضور ولكن على الأداء الفني المميز.

وكشف ان التكلفة الإنتاجية للمسلسل تصل الى 2 مليون دولار تقريبا، وسيتم عرضه خلال رمضان المقبل على شاشات تليفزيون الحياة والجزيرة للأطفال وقناة السومرية وقناة ماليزيا الحكومية، فيما لا تزال الشركة تدرس عروض اخرى من بينها دبلجة المسلسل للغات الأجنبية لتسويقه في الدول الإسلامية.

واعترف الصباح بصعوبة تحقيق العائد المادي من العرض الرمضاني، مشيرا الى ان العرض الرمضاني لن يحقق سوى 50% فقط من تكلفة المسلسل، متوقعا ان يحقق الربح بعد دبلجة المسلسل للغات الأجنبية لاسيما وان الشركة تعتزم الاستفادة من المسلسل وترويجه باكثر من طريقة بعد انتهاء شهر رمضان.

المخرج مصطفى الفرماوي قال ان العمل يعتبر طفرة في الإنتاج الكرتوني لاسيما في ظل وجود هذه الفريق الضخم من الفنانين، معتبرا انه مغامرة ولكن محسوبة بدقة وتم تنفيذها بطريقة جيدة.

الفنانة منى عبد الغني أعربت عن سعادتها بالمشاركة في العمل من خلال قراءة ورقتين فقط في الحلقات، مشيرة الى انها تعتز به لأنه التعاون الأول بينها وبين الفنان يحيي الفخراني ونظرا لطبيعة المسلسل الخاصة.

وكشف الفنان صلاح عبد الله عن علاقة قوية تربطه بالمنتج صادق الصباح، مشيرا الى ان هذا السبب هو الذي جعله يوافق على المسلسل قبل قراءته، إضافة الى جاذبية فكرة العمل ولكنه فوجئ بانه سيقدم دور "حمار"، مشيرا الى انه سبق وان قدم هذا الدور على المسرح عام 83 ووجد تعاطفا من الناس مع الحمار.

وقالت الفنانة مروة عبد المنعم انها اتصلت بالفنان يحيي الفخراني عندما علمت بالتحضير للمسلسل وطلبت منه ان تشاركه فيه ووعدها بذلك لتفاجأ بعد فترة بشركة الإنتاج تتصل بها وتخبرها بترشيحها الى احد الأدوار مبررة رغبتها للعمل في المسلسل لطبيعته كعمل للأطفال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل