المحتوى الرئيسى

أفكار جول | كوبا أمريكا أم سوق عكاظ

07/02 11:16

تنطلق بعد ساعات قليلة بطولة كوبا أمريكا في الأراضي الأرجنتينية بمشاركة 10 منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية بجانب المكسيك وكوستاريكا، البطولة تجذب عديد المشاهدين نحو العالم وكذلك عديد وكلاء اللاعبين ومسؤولي الأندية الراغبين في دعم صفوف فرقهم الكروية بالمواهب اللاتينية التي تمتاز بالكثير من المهارة الفردية والقدرة على الحسم حتى لو كانت أقل في الجوانب البدنية والتكتيكية وبحاجة لنضج أكبر كي تندمج مع اللعب في القارة العجوز.

بطولة 2011 تمتاز بأنها تمتلك بالفعل عددًا من نجوم القارة الناشطين في أوروبا والمطلوبين في عدد من الأندية الكبيرة ولذا الأمر لن يقتصر في الأرجنتين على متابعتهم بل محاولة الاتفاق معهم وهو ما قد يُهدد الكثير منهم بتراجع في المستوى نتيجة نقص التركيز والتشتت بين رغبات المال والجاه.

في التقرير التالي نتناول الـ10 أسماء الأبرز في كوبا أمريكا 2011 المطلوب التعاقد معهم في عدد من الأندية الأوروبية أو الذين يُمثلون نقاطًا ساخنة في الميركاتو بما يجعل البطولة أشبه بسوق عكاظ حيث يأتي الجميع للبيع والشراء وإبرام الاتفاقيات.



سيرجيو أجويرو - 23 عام

الأرجنتين

أتليتكو مدريد


أشعل أجويرو حربًا كبيرة حين أعلن صراحة رغبته الرحيل عن أتليتكو مدريد هذا الصيف، حرب طرفاها الرئيسيان ريال مدريد واليوفنتوس ولكن هناك قوى كبيرة تُراقب من بعيد وجاهزة للانقضاض وخطف اللاعب أبرزها مانشستر سيتي وبرشلونة وتشيلسي.

صِهر مارادونا تألق للغاية في الدوري الإسباني وأثبت قدرته على دعم هجوم أي فريق كبير يحلم بالمنافسة على البطولات المحلية والقارية، اليوفنتوس يضعه على رأس أولوياته لكن هناك عقبة مهمة تتمثل في قيمته المالية التي تصل إلى 45 مليون يورو وهي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع النادي الإسباني الرافض مبدأ مناقشته من الأساس وإن كانت بعض التقارير قد ادعت منحه خصمًا خاصًا للبيانكونيري يمتثل بـ5 مليون يورو حتى لا يذهب اللاعب للعدو "ريال مدريد".

إدارة اللوس تشي تأمل في تألق أجويرو وتتويجه بالبطولة مع راقصي التانجو حتى يُحافظ على قيمته المالية ويدفع المزيد من الأندية لتقديم الغالي والنفيس للتعاقد معه فيما يأمل الريال ومنافسيه بظهور متواضع يُقنع أتليتكو مدريد بتخفيض القيمة والقبول بـ30 أو 35 مليون يورو.

أليكسيس سانشيز - 22 عام
تشيلي
أودينيزي


بطل الموسم الصيفي 2011 بلا منازع، نجم أودينيزي الذي انفجر خلال الموسم الماضي بداية من مشاركته الممتازة مع منتخب بلاده في مونديال 2010 مرورًا بمستوى مذهل مع فريقه في البطولة الإيطالية نهاية بقيادته إياه للمركز الرابع والتأهل لدوري الأبطال وهنا فتح الصراع بين الجميع على الفوز بخدماته.

الكثير من الجماهير لا تعرف قدرات "إل نينو مارفيلا" جيدًا ولذا سيكون من الأكثر متابعة خلال كوبا أمريكا خاصة بعد اقترابه الشديد من ارتداء قميص برشلونة وإن كانت الصفقة لاتزال تمر بالكثير من العقبات أبرزها المطالب المالية المتصاعدة لإدارة ناديه والتي بدأت بـ25 مليون من الإنتر في يناير الماضي وانتهت بـ50 مليون يورو قبل أسابيع بعدما وصلت عروض بالفعل من مانشستر سيتي وبرشلونة تقترب من 35 مليون يورو وقد بات الطرفان الآن الأقرب للاعب بعد انسحاب الإنتر واليوفنتوس وتشيلسي من السباق وإن كانت عودتهم ليست بالمستبعدة.

رئيس أدينيزي "بودزو" راهن على تألق اللاعب خلال النصف الثاني من الموسم الماضي ولذا رفض بيعه للإنتر وتشيلسي خلال يناير وقد فاز بالرهان بالفعل، ذلك جعله يدخل رهان جديد على تألق اللاعب في البطولة القارية مما قد يُقنع الجميع بأن ما يُطلب به عاديًا للغاية. فهل يحدث ذلك بالفعل؟ أم يخسر بودزو الرهان ويتأثر مستوى اللاعب بأفكار الميركاتو ؟ وجهة نظري الشخصية أن بودزو رابح هنا أو هنا لأن بيع اللاعب بمبلغ كبير أو بقاءه في صفوف البيانكونيري هو مكسب مهم.


نيمار - 19 عام
البرازيل
سانتوس


هو الموهبة الأبرز في البطولة بعد ليونيل ميسي، الجميع يُريد متابعته عن قُرب ليتعرف على قدراته الكبيرة والأهم شخصيته وإن كانت تُناسب اللعب في أكبر الأندية الأوروبية أم هي بحاجة لمزيد من النضج والتطور في سانتوس.

نيمار تألق بشدة خلال الموسم الأخير ولفت أنظار العديد إليه خاصة ريال مدريد وبرشلونة بجانب المهمتمين من الموسم الماضي مثل تشيلسي واليوفنتوس والأول حاول بالفعل التعاقد معه خلال الصيف الماضي بـ30 مليون يورو لكن العرض رُفض من إدارة سانتوس الراغبة في 40 مليون على الأقل وإن كانت الآن تطمح للحفاظ عليه حتى يقود الفريق في مونديال الأندية الحلم الأكبر للفريق وجماهيره.

المنتخب البرازيلي يُعول كثيرًا على تحركات نيمار وقدراته الكبيرة لقيادة هجوم الفريق بجانب زملاءه المحترفين في أوروبا، الأندية الكبيرة ستُتابعه ومن ثم ستبدأ معركة الحصول عليه والتي قيل أن النادي الملكي حسمها لصالحه بالفعل قبل أسابيع من الآن خاصة بعد تصريحات نُقلت أخيرًا على لسان اللاعب تُفيد رغبته اللعب في مدريد.

خافيير باستوري - 21 عام
الأرجنتين
باليرمو


هو بطل ملف ساخن للغاية في الدوري الإيطالي حيث يُعد صانع الألعاب الأفضل في البطولة وصاحب القدرات التي يفتقدها أكثر من فريق خاصة الميلان وروما والإنتر في حال تخلى عن الهولندي شنايدر.

رئيس ناديه "زامباريني" ملأ الدنيا تصريحات حول رغبة الكثير من الأندية في التعاقد معه وقد حدد سعره بـ50 مليون يورو مؤكدًا أن لا أحد من داخل الكالتشيو قادر على دفع تلك القيمة ولذا مستقبل اللاعب سيكون في الخارج خاصة إسبانيا أو إنجلترا، لكن الغريب أن لا أحد حتى الآن من هنا أو هنا قد تقدم بعرض رسمي أو حتى تحدث بشكل جدي حوله.

لهذا يأمل زامباريني في انفجار موهبة باستوري خلال البطولة القارية حتى يُجبر أندية مثل ريال مدريد وبرشلونة وتشيلسي ومانشستر سيتي على التقدم بعروضها الكبيرة بأمل الفوز بخدماته، فيما يأمل الطليان بمستوى عادي للاعب أو حتى تواجد دائم على مقاعد البدلاء لكي يتراجع سعره ويتمكن أحدهم من خطفه بـ25-30 مليون فقط.

كارلوس تيفيز - 27 عام
الأرجنتين
مانشستر سيتي


لا أحد يعلم مصير نجم مانشستر سيتي وأين سيلعب في الموسم القادم، يُقال إيطاليا ويُقال إسبانيا ويُقال مصيره البقاء في إنجلترا وربما فريقه نفسه المشارك في دوري الأبطال القادم والطامح للفوز بلقب الدوري الإنجليزي.

تيفيز أثار عديد المشاكل في ناديه خلال الموسم الماضي وقد طالب بالفعل بالرحيل وربط الأمر بأسباب عائلية أحيانًا ومشاكل مع المدرب أحيانًا أخرى، ذلك دفع العديد للحديث معه وعنه مثل الإنتر واليوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد بجانب الإنجليز خاصة تشيلسي لكن الأمر ليس بالسهل لأن ناديه المملوك للعرب لا يرغب بالتخلي عنه وإن فعل فلا يرغب أن يكون المقابل المالي عادي بل لا يقل عن 30 مليون يورو.

خرجت عديد التقارير في بداية مايو أنه اتفق بالفعل مع إدارة الإنتر ولكن اليوفتنوس لم ييأس ويضعه أحد البدلاء في حال فشل ضم أجويرو وكذلك لا أحد يستبعد تحرك جوزيه مورينهو نحوه إن تألق في البطولة القارية ولذا ظهور يسعى اللاعب جاهدًا لتقديم مستوى مبهر يُسوق من خلاله نفسه خارج إنجلترا.

باولو إنريكي جانسو - 20 عام
البرازيل
سانتوس


لا يُشكك أحد أنه الهدف الأول للميلان الإيطالي وليس اليوم بل منذ أشهر عديدة وربما عامين حين بدأ ليوناردو يُطالب بالتعاقد معه ويرى به الحل الأفضل لمشاكل وسط الفريق الهجومية خاصة بعد رحيل ريكاردو كاكا، وقد ارتبط لفترة بالإنتر خاصة مع تواجد المدرب هناك حتى تلاشت تلك الأفكار بمجرد رحيله وتصريحات الرئيس ماسيمو موراتي الكثيرة عن أهداف أخرى.

سانتوس يرفض التخلي عنه خاصة بعد فوزه بكأس ليبرتادوريس واستعداده للمشاركة في مونديال الأندية خلال ديسمبر القادم، ولكن بطاقة اللاعب مملوكة لثلاثة أطراف هي شركة دي أي إس بنسبة 45% وسانتوس بنفس النسبة بجانب 10% تمتلكها العائلة وقد قيل أن الروسوينري اشترى بالفعل أو توصل لاتفاق على شراء الـ55% البعيدة عن النادي البرازيلي العنيد والذي يطلب 50 مليون يورو للتخلي عن لاعبه هي قيمة الشرط الجزائي في عقده.

جانسو لم يخض موسمه الأفضل مؤخرًا حيث تعرض لعديد الإصابات التي كادت آخرها أن تُبعده عن كوبا أمريكا لكن المدرب مانو مينيزيس قرر اصحطابه مؤكدًا أنه لاعب حيوي لا يُمكن لأحد آخر تأدية دوره في السيليساو، فهل يظهر بذلك المستوى المميز ليُجبر إدارة الروسونيري على التحرك جديًا للتعاقد معه -في حال سمح الاتحاد الإيطالي بذلك- أم يبقى موسم آخر في البرازيل ؟.

جونزالو هيجواين - 24 عام
الأرجنتين
ريال مدريد


مهاجم مميز للغاية يمتلك قدرات كبيرة داخل منطقة الجزاء وعلى حدودها ويُجيد تسجيل الأهداف بكل الأساليب المُمكنة والدليل إحرازه 80 هدف خلال 158 مباراة مع ريال مدريد، لكن رغم ذلك فهو أحد الأسماء المتاحة في السوق كما تُشير أغلب التقارير الصحفية.

تلك التقارير تسير في اتجاه معاكس لتصريحات المدرب جوزيه مورينهو الذي أكد خلالها تمسكه بالمهاجم ورفضه التخلي عنه وإن كان ذلك قد فُسر بصعوبة التعاقد مع أجويرو أو غيره، في مدريد هناك كريم بن زيما وهيجواين فقط وبالتالي رحيل أحدهما يبدو صعبًا قبل إضافة مهاجم أو إثنين إضافيين خاصة مع عدم بقاء أديبايور الذي سيعود لمانشستر سيتي أو مصيره المجهول.

المهاجم الأرجنتيني لديه عديد المعجبين خاصة من شبه الجزيرة الإيطالية، الحديث تحديدًا عن اليوفنتوس الراغب في التعاقد معه إن فشل في ضم أجويرو وكذلك هناك روما المهتم جدًا بالحصول عليه لكن ينتظر أولًا التخلص من فوشينيتش وأخيرًا هناك شبح اهتمام من جانب الميلان ولكن الأمر يبقى مستبعد جدًا لكن الغير مستبعد دخول بعض الأندية الإنجليزية في اللعبة.


ساندرو - 22 عام
البرازيل
توتنهام


ربما لا يراه البعض جديرًا بدخول تلك القائمة ولكننا نتوقع أن يتحول ساندرو بعد البطولة لأحد أكثر المطلوبين في القارة العجوز نظرًا للمستوى المهم الذي ظهر به مع ناديه الإنجليزي والمتوقع أن يظهر به مع السيليساو.

ساندرو لاعب وسط مدافع يمتلك قدرات ممتازة في وسط الملعب دفاعيًا وهجوميًا وقد عبر عنها بأفضل شكل خلال الموسم الأخير سواء عبر مشاركات توتنهام المحلية أو الأوروبية وهو ما جعله يرتبط بقوة بثنائي ميلانو وإن كان كل شيء قد جُمد في الأسابيع الأخيرة نتيجة تمسك ناديه الإنجليزي به بأمل العودة لدوري الأبطال في الموسم بعد القادم.

آرتور فيدال - 22 عام
تشيلي
بايرليفركوزن


بدأ يظهر بقوة على صفحات صحف الميركاتو حين أعلن بايرن ميونيخ رغبته التعاقد معه وما قوبلت به تلك الرغبة من رفض كامل من جانب بايرليفركوزن رغب تبقي عام واحد فقط في عقد اللاعب.

لاعب الوسط التشيلي يُعد من نجوم الموسم الأخير في البوندزليجا وقد ارتبط بالبايرن أولًا وأبدى رغبته بالفعل باللعب له لكن عدد من الأندية الإيطالية دخل اللعبة فيها بعد خاصة نابولي والميلان واليوفنتوس وقد تقدم كل الثنائي الأول بعرض قيمته 10 مليون يورو تم رفضه فورًا وطلب 15 مليون وهي القيمة التي يقترب اليوفي من دفعها للحصول على اللاعب المميز وربما يحسم الأمر خلال البطولة القارية خوفًا من تألق اللاعب ودخول عدد من المنافسين.

راداميل فالكاو - 25 عام
كولومبيا
بورتو


مهاجم بورتو لا يُعد من النقاط الساخنة في الميركاتو رغم تألقه اللافت جدًا في الموسم الأخير ومساهمته المهمة في إنجاز الثلاثية للفريق البرتغالي، لكن تألقه في البطولة قد يجعله مطلوبًا للعديد خاصة أن الكثير من الأندية بحاجة لمهاجم بمثل قدراته.

تشيلسي كان الوحيد الذي ارتبط بالنجم الكولومبي خاصة بعد تعاقده مع مدربه السابق "فيلاس بواس" ولكن ذلك الاهتمام لم يتحول لحديث جدي وعرض رسمي بعد وربما ينتظر الجميع ظهور اللاعب في كوبا أمريكا ليتم الحُكم عليه جيدًا قبل التحرك الجدي للتعاقد معه.

فالكاو يمتلك فرصة ذهبية للانتقال لفريق كبير خاصة أن العديد يحتاج مهاجمًا متمركزًا مثل ريال مدريد وتشيلسي وروما وآرسنال.

===================

هناك العديد من الأسماء الأخرى التي ستخوض البطولة وهي تفكر بالميركاتو وأخباره وإشاعاته، منها مدافع البرازيل والإنتر "دوجلاس مايكون" ولاعب وسط الأرجنتين وفالنسيا "إيفر بانيجا" ومهاجم الأورجواي ونابولي "إيدنسون كافاني" وزميله حارس مرمى لاتسيو "فيرناندو موسليرا" ومهاجم الأرجنتين ونابولي "إزيكويل لافيتزي" وغيرهم العديد والعديد.




اقرأ أيضًا:


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

اقرأ أيضًا:


كن معنا على
  و  لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل