المحتوى الرئيسى

التوتر يتزايد في البحرين مع اقتراب موعد الحوار الوطني

07/01 21:41

المنامة/دبي (رويترز) - تطلق البحرين الحوار الوطني يوم السبت لكن العديد من ابناء الاغلبية الشيعية يشكون في امكانية ان تقدم الاسرة المالكة التنازلات التي من شأنها اصلاح ما افسدته الحملة الامنية الصارمة التي شنتها السلطات ضد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

ودعا شيعة البحرين مستلهمين الانتفاضات الشعبية التي اسقطت الرئيسين المصري والتونسي الى الاضطلاع بدور اكبر في الحكم وانهاء ما يقولون انها تفرقة منهجية على اساس طائفي بينهم وبين المواطنين السنة في الحصول على الوظائف والخدمات الاجتماعية.

وتعد البحرين منذ اسابيع للحوار الوطني الذي تقول انه سيناقش اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وقانونية من الممكن تخفف من حدة التظلمات الطويلة ومن المتوقع ان يستمر الحوار لمدة شهر على الاقل.

وقال المتحدث باسم جمعية الوفاق الوطني خليل المرزوق ان الموقف قد ينفجر مرة أخرى اذا لم يقدم هذا الحوار حلولا سياسية تؤدي الى الاستقرار.

وقال الملك حمد بن عيسى ال خليفة ان "كل الخيارات" مطروحة على طاولة المفاوضات.

وتندلع الاحتجاجات يوميا في أزقة القرى الشيعية التي تطوق المنامة بينما تتردد جماعات المعارضة بين المشاركة في المحادثات في وقت يعتقد فيه معظم انصارها انها ستفشل.

واعلنت جمعية الوفاق الوطني الشيعية المعارضة الرئيسية مساء يوم الجمعة امام حشد من عشرات الالاف من انصارها انها ستشارك في الحوار الوطني.

وهتف المحتشدون مطالبين بالافراج عن كافة المسجونين.

وقال زعيم جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان للحشود التي تجمعت امامه ان احدا لا يهتم بأمرهم ولا يسمع لهم لكنهم سيذهبون الى الحوار واذا لم يحقق هذا الحوار ما يحتاجه الشعب فسوف تنسحب الجمعية.

  يتبع

عاجل