المحتوى الرئيسى

الأردن.. مظاهرات حاشدة لإقالة "حكومة الكازينو"

07/01 19:44

عمان- البوصلة:

تظاهر عشرات الآلاف من أبناء الأردن اليوم في مختلف المحافظات؛ للمطالبة برحيل الحكومة وما أسموه بـ"مجلس الكازينو"، والتي انطلقت تحت شعار "لا لحكومة وبرلمان كازينو العار" تقدمهما أبناء الحركة الإسلامية وأحزاب وقوى وفعاليات شعبية في عمان بوسط البلد.

 

وانطلقت مسيرة عمان من أمام المسجد الحسيني باتجاه ساحة أمانة عمان؛ احتجاجًا على تبرئة مجلس النواب رئيس الوزراء معروف البخيت من المسئولية عن "ملف الكازينو".

 

وقال المهندس مراد العضايلة عضو المكتب التنفيذي في "العمل الإسلامي": إن المسيرة تطالب برحيل "حكومة بطل الكازينو" ومجلس النواب الذي "يُستخدم كأداة للتستر على الفساد والفاسدين".

 

وهتف المشاركون بـ"من الشمال للجنوب الإصلاح هو المطلوب","عالسكراب وعالسكراب الحكومة والنواب","الشعب يريد إصلاح النظام","يا بخيت وينك وينك بالإصلاح بنكسر عينك","هذا الأردن للصلاة مش للكازينو والعراة","يا أردن سير سير للإصلاح والتغيير", "بصوت عالي من عمان بدنا نحل البرلمان","الشعب يريد إسقاط البخيت","يا طفيلي ولا يهمك ابن عمان واقف جنبك".

 

ووجَّه د. همام سعيد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين خلال اعتصام نهاية المسيرة رسالةً إلى النظام قال فيها: "ولَّت عهود الإذعان والاستسلام ومعاملة الشعوب على طريقةِ الوصاية, ومع ذلك فإننا ما زلنا تحت الوصاية".

 

ودعا سعيد النظام إلى فهم حركة الشارع والجماهير الأردنية التي باتت- على حدِّ تعبيره- "لا تقبل إلا بكامل حقوقها غير منقوصة".

 

وأكد أن الشعب الأردني "تعدى زمن المنح والأعطيات، وأنه انقسم إلى قسمين؛ فسطاط للإصلاح وفسطاط للفساد", داعيًا أبناء الشعب إلى التخيير بين "الفسطاطين"، وأضاف بات شعار المرحلة "إن الله يريد, ثم إن الشعب يريد".

 

من جانبه قال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور: إن "نقطة البداية للإصلاح تبدأ بإقالة الحكومة اليوم قبل الغد, وحل مجلس النواب الذي ختم حياته بـ"مأساة الكازينو"، مضيفًا أن هذا المطلب لا يحتمل التأجيل والتسويف"، وطالب منصور بـ"حكومة إنقاذ وطني تُعبِّر عن مبادئ ومصالح الشعب الأردني"، مشيرًا إلى أن "القضية ليست مجرد قضية معروف البخيت بل هي قضية فساد طال كل السلطات والمؤسسات", على حد وصفه.

 

وفي معان ندد مئات المواطنين بتبرئة مجلس النواب لـ"بطل الكازينو" رئيس الوزراء معروف البخيت، مطالبين برحيل الحكومة ومجلسها، على حد وصفهم.

 

وهتف المشاركون في المسيرة التي انطلقت من مسجد معان الكبير، مطالبين بإطلاق سجناء المدينة، كما طالبوا بكشف مصير سجناء معان في السعودية، وعلى رأسهم محمود البزايعة الذي تشير أنباء إلى تردي حالته الصحية.

 

وطالب كلٌّ من الإسلامي الدكتور يوسف أبو الزيت، واليساري الدكتور أكرم كريشان، بإصلاحات دستورية تُعيد السلطةَ للشعب، وتمكنه من انتخاب برلمان حقيقي يفرز حكومةً قادرةً على ملاحقة الفساد، كما انطلقت مسيرة شارك فيها المئات من أمام مسجد أربد الكبير تجاه مبنى البريد؛ تضامنًا مع فعاليات "جمعة الحار" التي نظَّمها الحراك الجنوبي اليوم, والتي تطالب برحيل "حكومة ومجلس الكازينو".

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل