المحتوى الرئيسى

9 قتلى بمظاهرات حاشدة في سوريا

07/01 19:22

وردد المشاركون في المظاهرات شعارات تدعو إلى رحيل نظام الرئيس بشار الأسد، الذي يحكم هو ووالده حافظ الأسد البلاد منذ أكثر من أربعين عاما.

ونسبت وكالة رويترز لمصادر حقوقية القول إن قوات الأمن السورية قتلت بالرصاص ثلاثة متظاهرين على الأقل في مدينة حمص، التي انتشر في وسطها جنود ومدرعات في مسعى لمنع الاحتجاجات.

كما نسبت لناشط سوري القول إن عدد القتلى بحمص ربما يكون أعلى، مشيرا إلى أن قوات الجيش تطوق مستشفى خاصا بحي باب السباع الذي سقط فيه أحد المتظاهرين، وأن عدة مصابين نقلوا إلى مستشفى آخر على مشارف المدينة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان السورية عمار القربي القول إن متظاهريْن قتلا في حي القدم في دمشق، في حين قُتل آخر في داريا بريف دمشق.

وأفادت وكالات الأنباء نقلا عن شهود عيان بأن عشرات الآلاف من المحتجين انتشروا في شوارع مدن عديدة من البلاد، في مؤشر على اتساع رقعة المظاهرات المطالبة برحيل نظام الرئيس بشار الأسد.

الدعوة لإسقاط النظام امتدت إلى مخيمات النزوح بتركيا (الجزيرة)

اشتباكات
وأفاد الناشط السياسي سمير نشار في اتصال هاتفي مع الجزيرة من مدينة حلب -ثانية مدن البلاد وعاصمتها الاقتصادية- أن المظاهرات في المدينة انطلقت بعد صلاة الجمعة وأن اشتباكات وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين في منطقة سيف الدولة.

كما خرج متظاهرون مطالبين بإسقاط النظام في مدن إدلب ودرعا وحماة وحمص والبوكمال (محافظة دير الزور) وفي مدينة قطنا بمحافظة ريف دمشق وفي ضاحية معضمية الشام في العاصمة السورية دمشق.

وامتدت الاحتجاجات المطالبة برحيل النظام السوري إلى المخيمات التي تؤوي المواطنين السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا جراء اقتحام قوات الأمن السورية لعدد من البلدات المحاذية لتركيا.

وجاءت الدعوة إلى "جمعة ارحل" وسط دعوات إلى عصيان مدني يشمل حرق فواتير الاتصالات والكهرباء، في وقت تواصل فيه السلطات الأمنية تشديد قبضتها.

مظاهرات مؤيدة
وفي المقابل خرجت مظاهرات مؤيدة للرئيس الأسد في مدينة السويداء جنوبي دمشق.

وحمل المتظاهرون –الذين قالوا إنهم يؤيدون الإصلاحات التي اقترحها الرئيس السوري- علما طوله 1700 متر، في إطار ما سميت "جمعة الوحدة الوطنية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

من مظاهرات بحلب أمس (رويترز)