المحتوى الرئيسى

الاتحاد الافريقي: القذافي يجب الا يشارك في المفاوضات

07/01 19:00

مالابو (ا ف ب) - اعتبر رؤساء الدول الافريقية الذين يشاركون في قمة تعقد في مالابو الجمعة انه يجب استبعاد الزعيم الليبي معمر القذافي من المفاوضات لاخراج ليبيا من الازمة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال رمضان العمامرة مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي، كما جاء في الوثيقة الختامية التي تمت الموافقة عليها في القمة 17 للاتحاد الافريقي بعد مشاورات استمرت ساعات، "يجب الا يشارك القذافي في المفاوضات".

وقال العمامرة ان رؤساء الدول اتفقوا على "اتفاق اطار".

وبموجب الاتفاق، سيرفع وسطاء الاتحاد الافريقي، اي جنوب افريقيا والكونغو ومالي واوغندا وموريتانيا- هذه الوثيقة الى "الطرفين الليبيين اي حكومة الجماهيرية الليبية والمجلس الوطني الانتقالي".

والخميس، اعتبر منسق المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا منصور سيف النصر الموجود في مالابو ان "الجميع (في الاتحاد الافريقي) موافقون على رحيل القذافي. البعض يقولها علنا، والبعض الاخر لا".

وابدى المجلس الانتقالي بعض الحذر الجمعة. وقال سيف النصر "نتحدث عن مفاوضات وما شابهها ولا احد يتحدث عن الحرب. لكن قواتنا تتقدم من جميع الجهات"، ولم يستبعد فكرة السيطرة على طرابلس سريعا رافضا اي تراجع.

وقال "اذا تواصلت العمليات العسكرية في التقدم لمحاصرته (القذافي) في طرابلس، فسيقبل (بالرحيل). القذافي في عزلة. انه خلف تحصيناته، لا يمكنه التنقل. وهذه ليست حياة".

وتابع "اذا رأينا ان القذافي سيغادر فنحن مستعدون لوقف (الهجمات) والتفاوض مع مع اخواننا القريبين من القذافي".

وفي موسكو صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان فرنسا ابلغت الحلف الاطلسي ومجلس الامن الدولي بتسليمها الثوار الليبيين اسلحة.

ولفت الوزير ردا على سؤال بشان الانتقادات الروسية لتسليم اسلحة للثوار في ليبيا "لم نخرج عن اطار قرارات مجلس الامن" الدولي. واضاف "لقد ابلغنا مجلس الامن وشركاءنا في الحلف الاطلسي" هذا الامر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل