المحتوى الرئيسى

عبادي الفائزة بجائزة نوبل: المعارضة تتزايد لحكام ايران

07/01 18:45

لندن (رويترز) - قالت شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام انها تعتقد ان حكام ايران سيسقطون يوما ما على الرغم من منع حملتهم الامنية الصارمة لاندلاع انتفاضة من تلك الانتفاضات الشعبية التي شهدها العالم العربي.

وسحقت ايران محاولات لاعادة اشعال احتجاجات الحركة الخضراء التي اندلعت في اعقاب الانتخابات المتنازع على نتيجتها والتي اسفرت عن اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. وكانت الانتفاضات الشعبية قد نجحت في الاطاحة بالرئيسين المصري والتونسي واشعلت العنف في كل من ليبيا وسوريا واليمن والبحرين.

وقالت عبادي (63 عاما) الناشطة الحقوقية التي كانت عام 2003 اول امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل ان الحركة الخضراء في ايران لم تهزم وان بلادها تريد تفادي نوع الصراع الذي اندلع في ليبيا.

وقالت عبادي التي تزور لندن للترويج لكتاب لها ينشر في بريطانيا في مقابلة مع رويترز "في الحقيقة لقد اصبحت اكثر قوة لان الحركة تتكون من معارضين وعدد المعارضين يزداد كل يوم."

واضافت عبادي ان انتهاكات حقوق الانسان المنتشرة والتدهور الاقتصادي يضيفان الى صفوف المعارضة لكن عدد المحتجين تناقص "لان اي شخص يخرج الى الشارع يقتل او يعتقل."

وقالت "الشعب الايراني يحاول الحفاظ على سلمية الاحتجاجات وهذا هو السبب الذي منعهم من حمل السلاح حتى الان... الشعب الايراني لا يريد ان تتحول ايران الى ليبيا اخرى."

لكن القيادة الايرانية اهتزت بسبب انتفاضات الربيع العربي وتعتقد عبادي ان النظام الايراني سينهار في النهاية.

وقالت "نعم بالطبع سيسقط هذا النظام لكن ليس من السهل التنبؤ بوقت حدوث ذلك."

ومضت عبادي تقول ان الصراع على السلطة بين الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي والرئيس احمدي نجاد و"هناك خلافات حتى بين الزعيم الاعلى والرئيس وبين البرلمان والرئيس. كل هذه النزاعات في الحقيقة تضعف النظام أكثر واكثر."

ا ج - ن ع (سيس)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل