المحتوى الرئيسى

الوزراء يشكل لجنة لدراسة تخفيض دعم الطاقة خلال 5 سنوات

07/01 18:14

كشف المهندس هانى محمود رئيس مركز المعلومات عن بدء الإعداد لخطة حكومية كاملة لتخفيض دعم الطاقة بالموازنة العامة على مراحل تصل مدتها إلى 5 سنوات.

وقال محمود فى تصريحات خاصة "لليوم السابع"، إن دعم الطاقة هو أكبر فرصة فى الميزانية، ومن غير المعقول أن يصل هذا الدعم إلى 100 مليار فى الموازنة العامة للدولة، حيث ينبغى توجيه هذا الدعم للإنفاق على مشروعات تنموية والنهوض بالتعليم والصحة.

وأوضح محمود أنه لا يمكن إلغاء دعم الطاقة مرة واحدة، خاصة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن هناك توجيهات من الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ببدء دراسة وضع استراتيجية لتخفيض دعم الطاقة، بالتعاون مع الدكتورة نجلاء الأهوانى مستشارة رئيس الوزراء، وعدد من خبراء مركز المعلومات والعلماء المصريين.

وأكد محمود أن هذه القضية لها الأولوية فى الدراسة خلال الأشهر المقبلة، لتقديم مقترحات واضحة للحكومة لبدء إلغاء دعم الطاقة، وهو ما يتطلب حصر دقيق لمستحقى الدعم وكيفية الوصول إليهم، فمن الطبيعى دعم البنزين 80 والسولار، ولكن ليس من الطبيعى دعم البنزين 95 الذى تستخدمه السيارات الفارهة.

ومن ناحية أخرى أعلن رئيس مركز المعلومات عن اتجاه الحكومة

لتشجيع الطاقة البديلة، واستعنا بالدكتور هانى النقراشى الخبير العالمى بمجال الطاقة الشمسية فى ألمانيا لبحث الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية، خاصة وأن أحسن نقطة لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم كله موجودة فى مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل