المحتوى الرئيسى

فيديو: العلماء ينجحون فى قراءة المخ البشرى

07/01 17:18

أثبتت تجربة حديثة أجراها العلماء بجامعة ويسترن اونتاريو بالمملكة المتحدة، بعد العديد من الأبحاث، قدرتهم على قراءة مخ الإنسان، ومعرفة خططه المستقبلية، وما ينوى على فعله، قبل أن يفعله، وهو الحلم الذى طالما فكر فيه العلماء والمحققون الشرطيون أيضاً، والذى استغرق جهود العلماء فى ابتكار أجهزة قادرة على قياس نبضات المخ.

وقال الباحث جيسون جاليفان، من جامعة ويسترن اونتاريو: "هذه خطوة كبيرة إلى الأمام فى فهمنا لكيفية عمل الدماغ وخطة أعمال العقل البشرى".

وأوضحت الصحيفة، أن الدراسة الحديثة استغرقت سنة لتجربة أداء الجهاز على عدد من المتطوعين، بعمل مسح ضوئى لتصوير نشاط أدمغة المتطوعين باستخدام تقنية الرنين المغناطيسى الوظيفى (fMRI)، مع وضع اليد داخل أحد فتحات الجهاز.

ووجد العلماء، أن بتصوير الإشارات الناتجة عن العديد من مناطق الدماغ، يمكن ترجمة هذه الإشارات إلى أفعال، ومعرفة ما ينوى الشخص القيام به، بشرط أن يكون فكر فيه مسبقاً، أما التصرفات التى لم يعقد عليها الفرد التفكير لا يمكن للجهاز قراءتها.

وقال الباحث المشارك جودى كولهام" الجهاز يساعد فى التعرف علي كيفية تنظيم العمل داخل خلايا الدماغ، دون الحاجة لادخال أقطاب كهربائية مباشرة فى المخ البشرى، وهو ما سيكون له آثار طبية هامة، بعد أن يتمكن هذا الجهاز من معرفة أسباب القصور العصبى لخلايا المخ والمتسببة فى قصور النخاع الشوكى، وكافة الأمراض المتعلقة بجزع المخ".

شاهد الفيديو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل