المحتوى الرئيسى

مصر تقترض 200 مليون دولار من البنك الدولي لإقامة مشروعات «صرف صحي»

07/01 16:54

 

أعلن البنك الدولي، موافقته على منح مصر قرضاً قيمته 200 مليون دولار, لمساندة المشروع الثاني للبنية التحتية المتكاملة للصرف الصحي، في 4 محافظات، 2 في منطقة الدلتا، و2 في الصعيد.

وأوضح البنك، في  تقرير له صدر الجمعة، أن الهدف الرئيسي للمشروع توفير خدمات محسنة للصرف الصحي لنحو مليون و200 ألف مصري في محافظات «المنوفية، والشرقية، وأسيوط، وسوهاج»، من خلال إنشاء شبكات مغطاة لمياه الصرف في 19 تجمعا قرويا.

وذكر التقرير، أن الحكومة المصرية تعطي أولوية كبيرة لمشاريع التخلص الآمن من مياه الصرف في المناطق الريفية، وأعدت خطة قومية للصرف الصحي في هذه المناطق لتحقيق التغطية الشاملة بخدمات الصرف الصحي في كل المحافظات الريفية بحلول عام 2037، مشيراً إلي أن البنك الدولي «يساعد هذا القطاع منذ عام 2008، إذ قدم في البداية قرضا قيمته 120 مليون دولار, لمساندة مشروع البنية التحتية المتكاملة للصرف الصحي في محافظات البحيرة، والغربية، وكفر الشيخ».

وأضاف، أنه في إطار المرحلة الأولى للمشروع، يجري إنشاء محطتين لمعالجة مياه الصرف في محافظتي الغربية، وكفر الشيخ، بالإضافة إلى 5 مشروعات فرعية لشبكات التجميع قيد التنفيذ في محافظة الغربية، ومناقصة لتنفيذ 10 مشروعات فرعية لشبكات التجميع بمحافظة البحيرة.

قال مدير فريق عمل المشروع، الخبير الأول للمياه والصرف الصحي في البنك الدولي، باراميسواران ليير، إن الحكومة المصرية «تسعى، من خلال المشروع الثاني للبنية التحتية المتكاملة للصرف الصحي، إلى توسيع نطاق التغطية بخدمات الصرف الصحي في الدلتا والصعيد، وفي غضون ذلك بناء قدرات الهيئات المنفذة».

وأكد، أن المشروع المقترح «يتسق مع الأولويات الوطنية للحكومة من زيادة تغطية خدمات الصرف الصحي في المناطق الريفية، وتسريع وتيرة التنمية في محافظات الصعيد، وكذلك تحقيق أهداف استراتيجية البنك الدولي للمساعدة القُطرية خاصة تقليص التفاوت بين محافظات الصعيد ومحافظات الدلتا، وتوفير سلع النفع العام من خلال زيادة المعروض وتحسين كفاءة خدمات البنية التحتية، ورفع مستوى مساءلة الهيئات العامة مثل هيئات المياه والصرف الصحي».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل