المحتوى الرئيسى

مستخلصو الجمارك يطالبون باستبدال نظام تفتيش البضائع

07/01 16:32

طالب عدد من مستخلصى الجمارك بقرية البضائع بمطار القاهرة باستبدال نظام تفتيش البضائع البدائى الموجود حالياً بنظام حديث لضمان سرعة اتخاذ الإجراءات والحفاظ على سلامة البضائع.

وهدد عدد منهم بالتوقف عن العمل خلال الفترة المقبلة وخروج الطائرات بدون بضائع فى حالة عدم الاستجابة، وأوضح عبد الله فاروق صاحب إحدى شركات تصدير الأغذية أن المشكلة تكمن عندما بدأت سلطات المطار تنفيذ إجراءات الكشف عن المتفجرات فى الشحنات التى يتم تصديرها إلى الخارج وفقا للاتجاهات العالمية خوفا من الطرود المفخخة.

ولفت إلى أن الأجهزة التى يتم من خلالها معاينة البضائع بدائية جدا، ويتم الانتظار لمدة 12 ساعة على الأقل حتى يتم البدء من إدخال الشحنات، وأوضح أن الإجراءات الحالية أثرت بالسلب على وجود العمال واضطرت بعض الشركات إلى الاستغناء عن عدد من العمال.

وذكر أن النظام الحالى يزيد من الأعباء على المصدرين، موضحا أنه يتم تأخير "الطبلية" التى توضع عليها البضائع بـ30 جنيها والطبلية الواحدة لا تتجاوز حمولتها 4 كراتين فقط، بالإضافة إلى الرسوم "غير الرسمية" "على حد قوله" ورسوم الجرارات وغيرها من الرسوم. ولخص مطالب مستخلصى الجمارك بضرورة شركاء جهاز جديد للكشف عن المتفجرات على أن يتم فرض رسوم 50 جنيها عن كل طن يتم تصديره على أن تخصص هذه الرسوم لشراء هذا الجهاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل