المحتوى الرئيسى

الامم المتحدة تؤكد اغتصاب 121 امرأة على الاقل في الكونجو

07/01 16:04

جنيف (رويترز) - قال متحدث باسم الامم المتحدة أن محققين معنيين بحقوق الانسان تابعين للمنظمة الدولية أكدوا أن قوات الكونجو التي هاجمت ونهبت قرى في شرق البلاد الذي ينعدم فيه القانون الشهر الماضي اغتصبت 121 امرأة على الاقل.

وأضاف أنه تم ابلاغ فريق المحققين بحوادث الاغتصاب الجماعي من خلال مقابلات مع ضحايا وأفراد من الشرطة وعاملين بالقطاع الطبي.

وقال روبرت كولفيل وهو متحدث باسم الامم المتحدة في لقاء مع الصحفيين ان موظفي حقوق الانسان التابعين للامم المتحدة "في جمهورية الكونجو الديمقراطية أكدوا ارتكاب جنود القوات المسلحة حوادث اغتصاب ونهب ومعاملة قاسية ومهينة في ناكيلي بمنطقة كيفو الجنوبية بين 11 و13 يونيو."

وأضاف في اشارة الى المقابلات "وفقا لافاداتهم فان الجنود اغتصبوا 121 امرأة وسرقوا 157 عنزة ونهبوا سلعا أخرى بما في ذلك نحو 90 الف دولار في صورة نقود وذهب."

وقال متحدث باسم حكومة الكونجو ان الكولونيل كيفارو نيراجيي ربما يكون وراء حوادث الاغتصاب بعد أن فر هو ونحو 100 رجل من معسكر تدريب حيث كان من المقرر دمجهم في الجيش.

وكانت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين قالت في 24 يونيو حزيران ان ما يصل الى 170 امرأة اغتصبن وهو اكبر عدد من حوادث الاغتصاب الجماعي التي يتم الابلاغ عنها في الكونجو منذ قرابة عام.

وأشار كولفيل الى أن تقدير عدد حوادث الاغتصاب يكون عادة أقل من الواقع. وقال "نتيجة أنه في حوادث الاغتصاب هناك دائما مشكلة كم من النساء لديهن استعداد للتقدم ورواية ما حدث. فكرة أنهم يحددون عددا تعني أنهم متأكدون من أن هذا هو الحد الادنى للعدد."

وأضاف "سيجري المزيد من التحقيقات المستفيضة للتحقق من صحة هذه المزاعم والتفاصيل والحقائق وتحديد هويات مرتكبيها."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل