المحتوى الرئيسى

أسرار تشغيل المفاعل الذري المصرى

07/01 15:45

وللوقوف عند حقيقة الأسباب التي تقف وراء رغبة حسن يونس في التشغيل. سنلقي الضوء علي بعض الأوراق السرية. التي يكشف مضمونها. الحقيقة كاملة.. وفي مقدمتها ما تمارسه الشركة الأرجنتينية المنفذة للمشروع من ضغوط لإنهاء المشروع وتسليمه والحصول علي غرامات التأخير من هيئة الطاقة الذرية، التي بلغت نحو 6٫6 مليون جنيه. وهي التي جرت بشأنها مفاوضات مع حسن يونس وكشفت عنها المذكرة السرية المحررة بتاريخ 14/3/2011. ويشير فيها أن إلي شركة اينفاب لن تستكمل تدشين وحدة انتاج النظائر الا بعد تعهد الهيئة بدفع غرامات التأخير، والافرا عن خطابات الضمان..

كانت محاولات حسن يونس المستمرة لتشغيل المفاعل. تمثل نوعاً من الحماية المعنوية لرجله في الهيئة محمد القللي، ورغبة في التجديد له مرة أخري رئيساً لها.. وعندما فشلت تلك المحاولات، قام بتعيين محمد عزت عبدالعظيم، أحد أقرب رجال القللي في الهيئة الذي وضع علي عاتقه منذ اللحظة الأولي لتوليه منصبه لتشغيل المفاعل. لكن ربما يكون ذلك لانقاذ حسن يونس ذاته هذه المرة، ليضمن بقاءه في الحكومة بانجاز جديد ينسب اليه يتماشي مع موجة التصريحات المتضاربة للرد علي وجود تسرب اشعاعي في المفاعل وتورط عصام شرف، دون أن يدري باصدار بيان في نهاية مايو 2011. أشار فيه إلي عدم وجود تسرب إشعاعي... لكن الكارثة التي لا يعلمها شرف.. هي أن القللي الذي خرج من منصبه، أخطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بكافة التفاصيل الحقيقية.. وفق القانون الذي يلزمه بذلك.. لكن المدهش أن التعتيم علي الحقائق يتم أمام الرأي العام صاحب المصلحة الحقيقية.. أما الأكثر دهشة، فإن المسئولين في الهيئة يمنعون مفتشي الأمان النووي من دخول المفاعل واخطروا المفتشين بأن الوزير أعطي تعليمات بمنع دخولهم ولم يتمكنوا من دخول المفاعل الي الآن للوقوف علي حقيقة الحوادث التي وجدت طريقها لوسائل الاعلام.

إن ما يجري من وقائع داخل المفاعل الذري معلوم للكافة وأن محاولات التشغيل تأتي لحماية بعض الرؤوس الكبيرة. وخاصة أن رخصة التشغيل تخص الأمان النووي.. والأمان النووي يتبع رئيس هيئة الطاقة الذرية. وأن قراره يوجب كافة القرارات.. فلماذا لم يتخذ القرار ويرح ويسترح أم أنه يعلم بالمخاطر ويريد تقديم كبش فداء.. هذه المعلومات برمتها نقدمها الي المعنيين بالأمن القومي المصري. والجهات الرقابية ومجلس الوزراء وقبلهم المجلس العسكري.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل