المحتوى الرئيسى

احدث تطورات الازمة الليبية

07/01 15:52

(رويترز) - فيما يلي احدث التطورات السياسية والعسكرية في الازمة الليبية:

* قال مصور لرويترز ان المعارضة الليبية المسلحة بدأت يوم الجمعة تنسحب من مواقعها خارج بلدة بئر الغنم على بعد 80 كيلومترا جنوبي طرابلس بعد تعرضها لقصف صاروخي من جانب القوات الحكومية.

* اتهمت روسيا فرنسا يوم الخميس بارتكاب "انتهاك سافر" لقرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي فرض حظرا شاملا للسلاح على ليبيا بتزويدها قوات المعارضة بأسلحة في حين قالت واشنطن ان هذه الخطوة قانونية مما أثار خلافا دبلوماسيا جديدا بشأن حملة القصف الجوي الغربية.

* قالت عائشة ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي ان ليبيا تجري مباحثات مباشرة وغير مباشرة مع المعارضين الذين يحاولون الاطاحة بوالدها ولكن المعارضة استبعدت اجراء اي اتصالات أخرى مع طرابلس.

* قال ممثل البنك الدولي المختص بليبيا يوم الخميس ان الصراع المطول في ليبيا قد يؤدي الى سقوطها في أيدي المتشددين بدلا من التكنوقراط الليبراليين الذين يقودون حركة المعارضة حاليا.

* يعد اعتراف فرنسا بأنها أمدت المعارضة المسلحة التي تقاتل في ليبيا بأسلحة مؤشرا على الضغط الذي تشعر به القوى الغربية لتحقيق نتائج سريعة هناك لكنه قد يقوض الدعم للحملة.

* قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي امس ان قتال قوات القذافي على الارض متروك للمعارضة الليبية المسلحة ورفض التحذيرات من أن "تطول المهمة" لكن زعيما للمعارضة قال انها بحاجة الى مزيد من الاسلحة لاتمام المهمة.

* قال حلف الاطلسي ان الاهداف الرئيسية التي قصفت يوم الخميس شملت:

- منشأتان للقيادة والتحكم في محيط البريقة.

  يتبع

عاجل