المحتوى الرئيسى

اكتشاف 5 مناطق جديدة للجرانيت بين القصير ومرسى علم

07/01 14:47

صرح محمد مصطفى، مدير مشروع المحاجر بمحافظة البحر الأحمر، بأنه تم اكتشاف خمس مناطق جديدة تحتوي على خامات الجرانيت من نوعيتي "جلد النمر وفيردي" بكميات كبيرة،وذلك في المنطقة الواقعة على جانب طريق القصير – مرسى علم بعمق 30 كم بباطن الصحراء.

وأضاف مصطفى،أنه لأول مرة يتم إكتشاف هذه النوعية بالمنطقة وأن إكتشاف هذه الخامات الجديدة يعد إضافة لقطاع المحاجر بالمحافظة ويشجع على خلق استثمارات جديدة بها.
يذكر أن الصحراء الشرقية ووفقاً للمعلومات المؤكدة تتميز بثراء فريد من أجود أنواع الرخام والجرانيت حيث يوجد بها أكثر من 31 منطقة رخامية جرانيتية تبلغ مساحتها أكثر من 3300 كيلومتر مربع بخلاف ما هو غير مكتشف وأكثر المناطق ثراء بخامات الرخام هي منطقة خشم الرقبة بصحراء مدينة رأس غارب حيث تشتهر بتواجد نوعيات الرخام الكر يمي والوردي والأسود والأخضر وبتشينو وكسر الرخام وهذه النوعيات مرغوبة عالمياً.

وأوضح مدير المشروع، أن المشكلة التي يعاني منها هذا القطاع تتمثل في عدم وجود منطقة تصنيعية للخامات الموجودة حيث أن الكميات التي يتم استغلالها حتى الآن بواسطة المستثمرين من أصحاب المحاجر المرخصة يتم نقلها ككتل صخرية لمئات الكيلو مترات خاصة إلى منطقة شق التعبان بحلوان ليتم تصنيعها هناك وجزء آخر من هذه الخامات يقوم بعض المستثمرين بتصديره للخارج خاصة إلى دولة الصين ليتم تصنيعه هناك أيضاً وبالتالي تحرم المنطقة من إتاحة فرص عمل جديدة واستثمارات جديدة لعدم إنشاء مصانع في منطقة الإنتاج بالبحر الأحمر خاصة منطقة خشم الرقبة برأس غارب .. فمتى يتم إنشاء منطقة صناعية بها؟


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل