المحتوى الرئيسى

واشنطن تحث بيلاروسيا الإفراج عن سياسيها

07/01 14:40

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي تقوم بزيارة الى فيلنيوس اليوم الجمعة انه يتعين على بيلاروسيا الافراج عن معتقليها السياسيين وسلوك طريق الديمقراطية.

وقالت كلينتون اثر لقاء مع رئيسة ليتوانيا داليا جرباوسكايتي: "نطلب من بيلاروسيا الافراج عن المعتقلين السياسيين وسلوك طريق التغيير الديمقراطي".

وتابعت في العاصمة الليتوانية التي تبعد 30 كلم فقط عن حدود بيلاروسيا: "من المحزن للغاية للشعب البيلاروسي ان يجد نفسه في مثل هذا التناقض مع جيرانه وهذا يذكرنا بأن بناء اوروبا حرة لا يزال مهمة غير منجزة".

ووصلت كلينتون الى فيلنيوس امس الخميس للمشاركة في اجتماع المجموعات الديمقراطية وهو تجمع غير رسمي لاكثر من 100 دولة وتأسس في العام 2000 بناء على مبادرة بولندية اميركية.

ومساء امس الخميس التقت كلينتون في فيلنيوس ناشطين من بيلاروسيا وليتوانيا، مثل بيلاروسيا، نالت استقلالها اثر انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، لكن الدولتين اتبعتا لاحقا طريقين مختلفين.

وليتوانيا عضو في الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي منذ 2004 في حين يحكم بيلاروسيا نظام تسلطي منذ 1994 برئاسة الكسندر لوكاشنكو الذي اعيد انتخابه في ديسمبر الماضى.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل