المحتوى الرئيسى

"اليونيسكو" تضيف 18 محمية جديدة لشبكة المحيط الحيوى

07/01 14:25

قرر المجلس الدولى لتنسيق الشبكة العالمية للإنسان والمحيط الحيوى والذى يتبعه شبكة اليونسكو، المنعقد فى مدينة دريسد (ألمانيا) ابتداء من 28 يونيو الماضى وحتى اليوم، إدراج 18 محمية جديدة على الشبكة العالمية للإنسان والمحيط الحيوى. من بينها محمية الموجب فى الأردن ومحمية برع فى اليمن. ليصبح بذلك عدد المحميات العالمية 580 محمية للمحيط الحيوى.

ويذكر أن محمية الموجب (الأردن)، تقع عند حوض البحر الميت وضمن المناظر الطبيعية لوادى نهر الأردن، هذا المنظر الخلاب يوجد عند الشاطئ الشرقى للبحر الميت، وعند أدنى نقطة من سطح البحر (420 مترا تحت مستوى سطح البحر). وقد لعبت الأنشطة البشرية دورا ما، وبدلت كثيرا من شكل موائل المحمية.

وتقتصر هذه الأنشطة على الزراعة والصيد البرى والمائى، والتحطيب من أجل التدفئة وقطاف الأعشاب الطبية. كما توجد المراعى، ومقالع للحجارة فى مناطق محدودة على أطراف المحمية وحواضر سكنية صغيرة. وثمة 90 نوعا نادرا من النبات على المستوى الوطنى، ونوعا من السمك المحلى و24 نوعا من الثدييات الهامة على المستوى الوطنى والإقليمى والعالمى.

أما محمية برع (اليمن)، فيعود اسمها إلى الجبل الصخرى (الصوان) جبل برع، الذى يشرف على هذه المنطقة، ويتراوح ارتفاعها ما بين 200 و2200 متر عن سطح البحر، محمية برع منطقة جبلية وعرة للغاية مع العديد من الوديان الشديدة الانحدار والغنية بالنبات المحلى النادر والهش. كما يستضيف الموقع أنواعا من الطيور والزواحف المختلفة. ولا تزال النظم الزراعية - الحرجية التقليدية موجودة وتمثل مصدرا هاما لاقتصاد الجماعات المحلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل